كيف يعرف الآباء تعاطي أبنائهم للمخدرات؟

> إن الافتراض بأن الشاب او الابن المراهق يتعاطى المخدرات يسبب مشاعر سلبية قوية لدى الوالدين والاقارب، والتي غالبًا ما تتبعها إجراءات متسرعة وجامحة لا يمكن إلا أن تؤدي إلى تفاقم الموقف.

ظاهرة الإدمان المتعددة الأوجه كالمخدرات والكحول والعقاقير الطبية المخدرة ...إلخ منتشرة في الجمهورية اليمنية ، وهناك حالات إدمان كثيرة وصعبة بحاجة لعلاج و تتطلب مساعدة طبية ونفسية مهنية ، لأن الإدمان عبارة عن مرض يتم علاجه بنهج شامل، خاصة وأن عدد المواطنين المدمنين للمخدرات في المناطق المحررة وأولها عدن آخذ في الازدياد ناهيك عن مناطق سيطرة الانقلابين الحوثيين ، وبناءً على ذلك ، فإن بناء مركز حديث لمعالجة الإدمان أصبح ضرورة وطنية وأمن قومي للبلاد .

يجب على الآباء والأقارب أن يكونوا يقظين مع أبنائهم و أن يهتموا بالعلامات التي تصدر عن الشاب أو الابن المراهق لمعرفة إذا كان يتعاطى المخدرات أو لا وهي كالتالي:

1 - تتزايد الطلبات المالية، حيث يبحث المتعاطي بنشاط عن طرق لإيجاد المال أحياناً تصل به الأمور إلى التسول من أجل ذلك، بنفس الوقت تبدأ الأموال تختفي من محافظ الوالدين أو فقدان الأشياء الثمينة والكتب والملابس وما إلى ذلك من المنزل.

2 - قلة الاهتمام بالتعليم أو بالهوايات المعتادة ، والتغيب المتكرر عن المدرسة.

3- تجنب التواصل مع أفراد الأسرة ومغادرة المنزل في الوقت الذي كان يقضيه مع أفراد أسرته مع زيادة في المكالمات الهاتفية المتكررة غير المبررة على جواله.

4 - انخفاض الإنجازات الشخصية.

5- تقلبات مزاجية متكررة ومفاجئة.

6 - ظهور أصدقاء جدد مريبون أو يصبح سلوك الأصدقاء القدامى مريبًا، حيث يكون إجراء المحادثات أو المكالمات معهم عن طريق الهمس، أو الحديث بعبارات غير مفهومة أو في العزلة.

7 - ضعف الذاكرة و رد فعل مؤلم على النقد.

8 - تزايد الشعور باللامبالاة تجاه كل شيء مع عدم القدرة على التركيز.

9 - الكلام البطيء وفقدان الشهية وفقدان الوزن.

10 - احمرار العيون.

11 - الأرق وعدم الاهتمام بالمظهر الخارجي.

12 - وجود أشياء أو مواد غريبة في جيبه (عشب جاف ، مساحيق ، أكياس ، أقراص ... إلخ).

إذا تم العثور على هذه المظاهر المقلقة في شخصية ابنك أو قريبك فلا تصاب بالهلع ولا تتردد في معالجتها، و تذكر في هذه المرحلةلا يزال من الممكن تصحيح الوضع ويجب أن تجتهد في مساعدة الشخص المتعاطي، لا أن تدفعه إلى الزاوية بعقوبات واتهامات وتحقيقات فهذا سيؤدي حتماً إلى تفاقم الوضع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى