واشنطن تدرب قوة يمنية لمنع تهريب إيران أسلحة للحوثيين

> عدن «الأيام» وكالات:

> أعلنت الولايات المتحدة أمس الخميس، عن إجرائها تدريبات لمجندين يمنيين في حرس الحدود لتعزيز أمن المناطق الحدودية، ومنع تهريب الأسلحة غير المشروعة، في إشارة إلى عمليات التهريب التي تقوم بها إيران لصالح جماعة الحوثي.

وتقدم الولايات المتحدة دعما لوجستيا واستشاريا للسلطة الشرعية في اليمن والتحالف العربي الداعم لها بقيادة السعودية، وذلك منذ تفجر الصراع في اليمن قبل نحو ثماني سنوات، وحرس الحدود وخفر السواحل من بين وحدات يمنية تعكف الولايات المتحدة على تدريبها بغية الحفاظ على السيطرة الهشة على مجريات الوضع على الحدود وفي السواحل، لاسيما مع تصاعد التهديدات الحوثية.

وأشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي مؤخرا بجهود الولايات المتحدة في تنفيذ قرار حظر الأسلحة المهربة إلى جماعة الحوثي، والتي قادت إلى اعتراض المزيد من سفن التهريب الإيرانية في المنطقة.

ويرى مراقبون أن التدريبات التي أعلنت عنها واشنطن تأتي على ما يبدو في إطار الاستعداد لإمكانية تفجر الصراع مجددا، والذي قد يأخذ أبعادا خطيرة، تهدد سلامة الملاحة الدولية.

ويشير المراقبون إلى أن هناك جهودا دولية جارية اليوم لاحتواء هذا التصعيد المنتظر وتجديد الهدنة الإنسانية التي انتهت في الثاني من أكتوبر الماضي، لكن لا تبدو هناك آمال كبيرة معلقة على نجاح تلك الجهود، التي تقودها حاليا سلطنة عمان.

ويقول المراقبون، إن مواقف وتحركات الولايات المتحدة تشي بالاستعداد للسيناريو الأسوأ، لافتين إلى قرار الكونجرس الأميركي مؤخرا تأجيل النظر في الدعم الأميركي للتحالف العربي في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى