​العمانيون ينتخبون أعضاء المجالس البلدية عبر تطبيق إلكتروني

> مسقط«الأيام»الأنباء العمانية:

> بدأ الناخبون في سلطنة عمان الأحد، التصويت في انتخابات المجالس البلدية للفترة الثالثة من خلال الهواتف الذكية عبر تطبيق "أنتخب" الذي أطلقته وزارة الداخلية لأول مرة في البلاد.

ويختار الناخبون العُمانيون البالغ عددهم 731 ألفاً و767 ناخباً عبر تطبيق " أنتخب" 126 عضواً في المجالس البلدية من بين 696 مرشحاً بينهم 27 امرأة.

وتُجرى انتخابات المجالس البلدية لأول مرة عبر تطبيق "أنتخب" الذي أطلقته وزارة الداخلية، ويُعدُّ نقلة نوعية يواكب التطورات التقنية في العالم لتسهيل العملية الانتخابية، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وذكرت الوكالة أن التطبيق صُمم وفق معايير أمنية مع أخذ كل الاحتياطات للانتخاب بكل سريّة، مشيرةً إلى أنه يتطلب توافر هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريب "NFC" واتصال بشبكة الإنترنت وبطاقة شخصية سارية المفعول، وأن يكون الناخب مُقيّداً في السجل الانتخابي.

ويتكون المجلس البلدي في فترته التي تمتد 4 سنوات في كل محافظة من رئاسة المحافظ، وعضوية أعضاء معينين بصفاتهم الوظيفية، وأعضاء منتخبين يمثلون الولايات التابعة للمحافظة، بواقع عضوين عن كل ولاية واثنين من ذوي الكفاءة والرأي من أبناء المحافظة على ألا يكونا موظفين في إحدى وحدات الجهاز الإداري للدولة، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

وتختص المجالس البلدية بإبداء الرأي بشأن مشروعات خطط التنمية في نطاق المحافظة، والمشروعات الإنمائية فيها وأداء فروع الوحدات الحكومية الخدمية، والمواقع المقترحة للمشروعات التنموية، والخدمية، والاقتصادية، والمخططات العمرانية واحتياجات المحافظة من المرافق العامة، والخدمات الحكومية، والمشروعات المتعلقة بها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى