صندوق رعاية المعاقين: 19982 مستفيدا يتلقون خدمات صحية وتعليمية وبرامج تدريبية

> عدن «الأيام» عبدالله الناحية:

>
​أقام صندوق رعاية وتأهيل المعاقين، اليوم الاثنين، الحفل الخطابي والفني بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية محمد سعيد الزعوري وبالشراكة مع منظمة اليونيسيف.


وأكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، بأن ذوي الإعاقة جزء لا يتجزأ من مجتمعنا وواجبنا الوقوف والدعم وصرح بالقول إن أصحاب الإعاقة حقوقهم متساوية مع الجميع في التعليم والصحة ونعمل على أن يستثمروا أوقات فراغهم وتقديم ما يمكن لكي يعشوا بصورة طبيعية.
وتقدمت نجوى محمد فضل المدير التنفيذي لصندوق تأهيل ورعاية المعاقين، بتهنئة جميع الفئات من المعاقين بيومهم العالمي كما أفادت بأن هناك جهود لتقديم خدمات مستدامة لذوي الإعاقة.


ويقدم صندوق رعاية وتأهيل المعاقين خدماته في العديد من المحافظات كالخدمات الصحية والتعليمية وبرامج التدريب والتأهيل ويقدر عدد المستفيدين من هذه الخدمات "19982" من مختلف شرائح الإعاقة بشكل مباشر من الخدمات الذي قدمها الصندوق لما من شأنه تلبية حقوق ذوي الإعاقة وتخفيف من معاناتهم من أبرز الخدمات الصحية كالأطراف الاصطناعية والسماعات الطبية وكذلك عمل على دفع رسوم المنح الدراسية لعدد 750 طالبا وطالبة من مراحل التعليم الأساسي والثانوي والجامعي والدراسات العليا بلغة التكلفة المالية 40 مليون ريال.


وذكرت غزال شاهر رئيسة جمعية الفجر الجديد، بأن الحفل الخطابي يبرز  إبداعات وقدرات الأطفال من ذوي الهمم وما تم اكتسابه طوال العام من خبرات فنيه كإلقاء المسرحي وغيره مما تحصلوا عليه خلال التدريبات في جمعياتهم المختلفة وهذا يعد تحدي الإعاقة وبأنهم قادرين يثبتوا جدارتهم كالأسوياء، وممكن يخرج إلى المجتمع ويبرز موهبته ويقول "هذا أنا.. أنا استطيع"، وينقسم المعاقين إلى فئات مختلفة، مثلا الإعاقة الذهنية تنقسم إلى أربعة أقسام، (الفئة الأولى خفيفة وقابلة للتعليم المنهج المدرسي)، (الفئة الثانية متوسطه تتعلم بالتدريب والتأهيل)، ( والفئة الثالثة مهارات تعليمية مرئية وملموسة كتعليمه كيفيه تناول الطعام وغيره)، ( الفئة الرابعة هم الاعتمادين الذين يعتمدوا على الغير كالأكل والشرب وقضاء الحاجة).


وكذلك ذكر علي المدير التنفيذي لجمعية رعاية وتأهيل الصم بمحافظة عدن، بأن الحفل اليوم تحت شعار لا تكره الإعاقة فقد تجعل منك أسطورة كل ما يتعلق بحقوق المعاقين والوعود الذي قطعوها وهناك تحرك إيجابي ملحوظ بصالح ذوي الإعاقة وهناك عقود داخل الصندوق قدمت لذوي الهمم، هذا يعد خطوة صحيحة لكي يتم إدماجهم وتوفير فرص عمل لهم، كما نلاحظ بأن هناك من حقق المراتب الأولى من المكفوفين في الثانوية العامة وفق المناهج الدراسية التعليمية كما تقدم بالشكر للدكتورة نجوى فضل المدير التنفيذي لصندوق تأهيل ورعاية المعاقين عدن.


وقال شكيب محمد سالم جوهر رئيس جمعية تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة مديرية حبيل جبر ردفان: "يعد اليوم العالمي للمعاقين بحيث نوصل رسالة بأن المعاقين قادرين على الالتحاق بسوق العمل والتأقلم مع الوضع تقدم الجمعية العديد من المهارات كتعليم المهن كالخياطة والكوافير".

يجد في الجمعية ما يقارب 180 من فئة الصم والبكم وكذلك 343 حالة في الإعاقة الذهنية الشلل الدماغي، وكذلك 221 من المعاقين حركيا، كما قدمت الجمعية ملفات لأربعة من ذوي الهمم لكي يتم استقطابهم والتعاقد معهم كونهم خريجين جامعة، وتعاني الجمعية من شحة الإمكانيات المتاحة، وكذلك كونها في مديرية نائية ولا تتوفر الموارد اللازمة كما طالب المنظمات والنازحين الالتفات إلى الجمعية ودعمها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى