رئيس الوزراء يطلع على خطة مشروع 120 ميجا بالطاقة الشمسية بعدن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أعتبر رئيس الوزراء د. معين عبدالملك، توقيع اتفاقية انشاء أول منظومة لتوليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية في اليمن، مع دولة الامارات العربية المتحدة، وبقدرة 120 ميجاوات في العاصمة عدن، بأنها منطلق لوضع حلول مجدية واستراتيجية لزيادة التوليد وتجاوز انقطاعات الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة.

جاء ذلك خلال ترأس رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء في عدن، اجتماع لقيادة وزارة الكهرباء والطاقة والمؤسسة العامة للكهرباء، لمناقشة المشاريع الجاري تنفيذها والخطوات العملية لبدء تنفيذ مشروع محطة الطاقة الشمسية ودخولها حيز التشغيل وفق المدة الزمنية المحددة في يونيو القادم لافتا إلى أهمية استخدام الطاقة المتجددة لتعزيز التوليد ضمن الشبكة العامة.

وذكرت وكالة سبأ الرسمية إن وزارة الكهرباء، قدمت للاجتماع تقريراً عن مستوى تنفيذ المشاريع الجاري تنفيذها والاستعداد للبدء بتنفيذ مشروع 120 ميجا بالطاقة الشمسية والجدول الزمني المعد لتنفيذ المحطة في العاصمة عدن وإنشاء خطوط النقل والمحطات التحويلية لنقل وتوزيع الطاقة التي ستولدها المحطة.

ووجه رئيس الوزراء، وزارة الكهرباء بتنفيذ الخطة وفق المدة الزمنية المحددة لتنفيذ هذا المشروع الحيوي والذي يعد أول وأكبر مشروع استراتيجي لتوليد الكهرباء عبر الطاقة النظيفة والمتجددة في اليمن منوها بالدعم الإماراتي في هذا الجانب، والذي سيعمل على تقليل كُلفة توليد الكهرباء والحفاظ على البيئة لافتا إلى حرص الحكومة على تشجيع الشراكات مع الدول والمنظمات المانحة لوضع الحلول المجدية والاستراتيجية لزيادة الطاقة التوليدية، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة وتشجيع استخدامها.

واطلع الاجتماع على تقرير منحة المشتقات النفطية السعودية الجديدة لتشغيل أكثر من 70 محطة لتوليد الكهرباء في اليمن، وآليات الاستفادة منها، ومواصلة برنامج الإصلاحات في قطاع الكهرباء بتفعيل تحصيل الإيرادات وتقليل الفاقد، ووضع حلول مستدامة لقطاع الكهرباء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى