بقيمة 100 مليون دولار.. استثمار إماراتي لإنشاء ميناء لتصدير المعادن بالمهرة

> عدن «الأيام» رويترز/ ريام مخشف:

>
​ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن الحكومة المعترف بها دوليا أقرت عقدا لإنشاء ميناء بحري جديد سيخصص للنشاط التجاري التعديني بمحافظة المهرة أقصى شرق اليمن باستثمارات إماراتية قيمتها 100 مليون دولار.

وقال مسؤول حكومي لرويترز طلب عدم نشر اسمه إن مجلس الوزراء أقر في اجتماعه في عدن يوم السبت رسميا العقد الموقع مع شركة أجهام الإماراتية لإنشاء الميناء البحري في منطقة رأس شروين بمحافظة المهرة بنظام التشييد والتشغيل ونقل الملكية (بي.أو.تي).

وأضاف بأن المشروع يتضمن إنشاء ميناء مكون من لسان بحري على عدة مستويات تشمل كاسر أمواج بطول 1000 متر، ورصيفا بحريا بطول 300 متر لرسو السفن، وغاطسا يبلغ 14 مترا في مرحلته الأولى.
وأشار المسؤول إلى أن الميناء سيكون مخصصا لتصدير الحجر الجيري ومعادن أخرى إلى جانب مناولة الحاويات والبضائع بأنواعها المختلفة وتموين السفن.

وتعتبر  المهرة ، المُحاذية للحدود مع عُمان، التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية الشرعية  ، مع قوات سعودية، بعيدة عن أزمات اليمن وحروبها، بمنأى عن نفوذ جماعة الحوثيين،  وفي مأمن عن نشاط التنظيمات الإرهابية "القاعدة" و تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وتعد المهرة التي تمتاز بامتلاكها أطول شريط ساحلي باليمن يقدر بـ560 كلم يطل على بحر العرب ، ثاني أكبر محافظة يمنية من حيث مساحتها بعد حضرموت حيث تبلغ مساحتها "  82405 كيلو متر مربع " وترتبط بصحراء الربع الخالي من الشمال ، وبحدود شاسعة مع سلطنة عمان من الجهة الشرقية وترتبط معها بمنفذي بريين، هما (شحن، صرفيت).

ومن الناحية الاقتصادية، وهي من المحافظات اليمنية ذات الأهمية الكبيرة، نظرا لموقعها الإستراتيجي والثروات الطبيعية متنوعة التي تمتلكها ، إذ يؤكد مختصون أنها تزخر بالعديد من المعادن الثمينة على رأسها الذهب والرخام والرصاص، وتُشكل منطقة واعدة للاستكشافات النفطية والغازية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى