واشنطن تضبط سفينة تهرب أسلحة إيرانية الى اليمن

> «الأيام»غرفة الأخبار:

> أعلن الأسطول الخامس الأميركي، اليوم الثلاثاء، بأنه اعترض يوم الجمعة الماضي، سفينة صيد "تهرب أسلحة من إيران إلى اليمن في خليج عمان".

وأفاد الأسطول في بيان أن "القوات البحرية الأميركية اعترضت سفينة صيد في خليج عمان في 6 يناير الجاري، واكتشفت أنها تهرب 2116 بندقية هجومية من طراز AK-47، وذلك أثناء عبورها المياه الدولية على طول طريق بحري من إيران إلى اليمن".

وتابع البيان: "اكتشف فريق من سفينة USS Chinook (PC 9) الساحلية الأسلحة وصادرها، وذلك بدعم من سفينة USS Monsoon (PC 4) ومدمرة الصواريخ الموجهة USS The Sullivans (DDG 68)".

وأضاف البيان أن "طاقم السفينة التي تم اعتراضها، والتي كانت تبحر على طريق يستخدم تاريخياً لتهريب البضائع غير المشروعة إلى جماعة الحوثي في اليمن، مؤلف من 6 يمنيين".

اعتراض مماثل

وقال نائب الأدميرال براد كوبر، قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية إن "هذه الشحنة جزء من نمط مستمر من النشاط المزعزع للاستقرار من إيران".

وأضاف: "هذه التهديدات تحظى باهتمامنا. نظل يقظين في الكشف عن أي نشاط بحري يعيق حرية الملاحة أو يعرض الأمن الإقليمي للخطر".

ولفت إلى أن التزويد المباشر وغير المباشر بالأسلحة أو بيعها أو نقلها إلى الحوثيين، ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2216 والقانون الدولي، مشيراً إلى اعتراض سفينتي صيد أخريين في خليج عمان الشهرين الماضيين، استخدمتا لتهريب مساعدات وصفها بـ"المميتة" من إيران إلى اليمن.

وتضم منطقة عمل الأسطول الخامس للولايات المتحدة، 21 دولة، إضافة إلى الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي، فضلاً عن 3 نقاط في مضيق هرمز وباب المندب وقناة السويس.

وفي ديسمبر من العام  الماضي أعترض الأسطول الخامس الأميركي سفينة صيد تهرب ذخائر ووقود للصواريخ على طريق بحري من إيران الى اليمن ،حيث كانت تحمل السفينة شحنة يزيد وزنها عن 50 طنا .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى