​الحركة الجوية في الولايات المتحدة تُستأنف تدريجياً

> واشنطن«الأيام» أسوشيتد برس:

> أنهت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية العمل بقرار وقف إقلاع الرحلات الجوية على مستوى الولايات المتحدة، في وقت أشار البيت الأبيض إلى عدم وجود أي دليل على "هجوم إلكتروني" في هذه المرحلة.

وكتبت الهيئة في تغريدة "العمليات المعتادة للحركة الجوية تُستأنف تدريجياً في كل أنحاء الولايات المتحدة" بعد عطل طرأ على نظام توفير معلومات السلامة لطواقم الطيران، مشيرة إلى "مواصلة التحقيق في سبب المشكلة الأساسية".

وكانت الإدارة الفيدرالية أصدرت أوامر لشركات الطيران بتأخير جميع الرحلات الجوية المتجهة للخارج حتى الساعة 09:00 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (14:00 بتوقيت جرينتش) على الأقل، لأنها تعيد تحميل أنظمة الحاسوب.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، على "تويتر" إن وزير النقل بيت بوتيجيج أطلع الرئيس جو بايدن هذا الصباح على تعطل شبكة حاسوب إدارة الطيران الفيدرالية، مضيفة: "لا توجد أدلة على وقوع هجوم إلكتروني في هذه المرحلة، لكن الرئيس أمر وزارة النقل بإجراء تحقيق كامل في الأسباب".

من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن خلال اتصال بوزير النقل، إن الوزارة لا تعرف سبب العطل. ولكن بايدن وجه الوزير بالتواصل مباشرة معه، مشيراً إلى أن "الطائرات تستطيع الهبوط بسلام، ولكنها لا تستطيع الإقلاع حالياً".

وفي وقت سابق، قال وزير النقل الأميركي في تغريدة عبر "تويتر"، إن إدارة الطيران الفيدرالية تعمل على حل المشكلة بسرعة وسلامة، حتى يمكن لحركة النقل الجوي استئناف نشاطها الطبيعي.

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" أفادت بأن مئات الرحلات الجوية تأخرت في جميع أنحاء الولايات المتحدة، إثر عطل أصاب شبكة حاسوب إدارة الطيران الفيدرالية.

وأشارت إلى أنه قبل الساعة 7 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (12:00 مساء بتوقيت جرينتش)، كان هناك ما يقرب من 1200 رحلة جوية متأخرة داخل أو من أو إلى الولايات المتحدة، فيما تركزت معظم التأخيرات على طول الساحل الشرقي.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية في تغريدة عبر حسابها على "تويتر"، إنها تعمل على استعادة "نظام إخطارات الملاحيين الجويين" (NOTAMs).

وأضافت: "نجري عمليات فحص نهائية، ونعيد تحميل النظام الآن. العمليات عبر نظام المجال الجوي الوطني تأثرت".

وكان من المعتاد إتاحة "إخطارات الملاحيين الجويين" من خلال خط ساخن، قبل الاستغناء عن هذا تدريجياً مع ظهور الإنترنت. وتمتد التنبيهات من معلومات عادية حول عمليات البناء في المطارات إلى حظر رحلات الطيران العاجل أو المعدات المعطلة.

ورجحت "أسوشيتد برس" حدوث اضطرابات على نطاق واسع بسبب العطل، إذ يتعين على جميع الطائرات المرور عبر النظام، بما في ذلك الرحلات التجارية والعسكرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى