مسح ميداني يكشف انتشار الأمية في حوطة لحج

> الحوطة «الأيام» خاص:

> نظمت إدارة محو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة لحج، أمس الاثنين، ورشة عمل حول تعزيز دور النساء ومشاركتهم في صنع القرار في إطار الفعاليات التي يقيمها المكتب ضمن فعاليات اليوم العربي لمحو الأمية.

وقالت انتصار كرد مدير عام مكتب محو الأمية وتعليم الكبار بمحافظة لحج في تصريح خاص لـ"الأيام": إقامة هذه الورشة هدفها إعداد النساء القياديات على مستوى إدارة محو الأمية بالمديريات وكيفية إعداد الخطط والبرامج التشاركية من واقع الاحتياج الميداني وفقا للجنة المجتمعية من القرية أو الحارة وفي المديرية وعمل علاقات تواصل مجتمعي بالتشارك مع السلطة المحلية في إعداد البرامج والأنشطة وفقا للأولويات.

وأشارت كرد، إلى عمل المكتب حسب الإمكانيات المتاحة رغم وجود تحدي كبير نتيجة مشكلة الأمية بعد الحرب التي تعرضت له البلد وكانت إفرازات هذه الحرب انتشار عدد كبير من الأمية جراء النزاعات والحروب وكذلك النزوح الذي أدى إلى تسرب كثير من الأطفال والشباب وانخراطهم إلى جبهات القتال وهو ما راكم تلك الأعداد من الأمية.

وأوضحت، سعي المكتب للعمل ضمن خطة وفقا للآليات الموجودة وتدخلاتها في إطار البرامج والأنشطة على مستوى المنظمات المانحة وبدعم من رئاسة جهاز محو الأمية، لافتة أن عملية مسح ميداني للجماعات البورية في الميدان بمديرية الحوطة كشفت انتشار الأمية بين أوساط النساء والأطفال والشباب جراء المتسربين وصلت إلى ما يقارب 5 % وهو رقم حسب قولها ليس بسيط.

ودعت انتصار كرد في ختام تصريحها جميع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص ومؤسسات الدولة وأئمة المساجد للمساعدة للحشد والتواصل للحد من انتشار الأمية وفقا لخطط وبرامج مدروسة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى