الجيش الصومالي يعلن صد هجوم لحركة الشباب ومقتل 100 عنصر من الحركة

> مقديشو«الأيام»الصومال اليوم:

> أعلن الجيش الصومالي اليوم الجمعة أنه صد هجوما إرهابيا لمقاتلي حركة الشباب على قاعدة عسكرية في مدينة “غلعد” في إقليم غل غدود بولاية غلمدغ وسط الصومال.

وقتل نائب قائد قوات “دنب” الصومالية الرائد حسن محمد عثمان خلال مواجهات مع حركة الشباب الإرهابية أثناء الهجوم.

وشن التنظيم الإرهابي هجوما إرهابيا على قاعدة للجيش في مدينة جلعد بمحافظة جلجدود وسط الصومال، هو الثالث منذ بداية العام، في محاولة لاستعادة السيطرة على مدينة جلعد التي تحررت خلال الأيام القليلة الماضية.

وظلت مدينة جلعد الاستراتيجية في وسط البلاد تحت سيطرة حركة الشباب طوال السنوات الـ15 الماضية، ما يجعل من تحريرها نصرا كبيرا للحكومة الصومالية.

وأكد مصدر أمني مقتل نائب قائد قوات “دنب” وهي قوات خاصة في الجيش الصومالي مدربة أمريكا، خلال الهجوم.

وتضاربت الروايات بشأن نتائج الهجوم الذي بدأته حركة الشباب بعملية انتحارية عبر سيارة مفخخة حاولت اقتحام القاعدة العسكرية، وهو ما تلاه قتال مباشر.

والقاعدة التي هاجمها الشباب تستخدمها القوات الصومالية الخاصة المدربة أمريكيا والمعروفة باسم “دنب”.

وبينما زعمت حركة الشباب عبر مواقع إلكترونية تابعة لها استيلاء عناصرها على جميع المعدات العسكرية في القاعدة دون التطرق لمزيد من التفاصيل، قال إعلام رسمي صومالي إن الجيش بالتعاون مع قوات محلية صد الهجوم.

وقالت الحركة إنها قتلت 159 عسكريا خلال الهجوم على قاعدة الجيش.

لكن تقارير إعلامية أشارت إلى أن الحركة تكبدت خسائر فادحة على صعيد الأفراد، لافتة إلى عزمها بث مزيد من التفاصيل حول العملية.

وشددت مصادر تحدثت إلى وسائل إعلام محلية أن المديرية لا تزال تحت سيطرة القوات الحكومية والقوات المحلية المناهضة لحركة الشباب.

وأعلنت الحكومة الصومالية في بيان صدر في وقت لاحق، مقتل أكثر من 100 إرهابي من حركة الشباب، فيما أكدت مقتل 7 من قواتها بينهم ضابط برتبة رائد.

وكانت السلطات المركزية في الصومال أعلنت، في وقت سابق من العام الماضي، حربا شاملة على التنظيم الإرهابي المنتمي لتنظيم القاعدة، بعد هجوم على فندق في العاصمة مقديشو أودى بحياة العشرات.

وتعتمد السلطات على تعاون قوات محلية، كما تركز على تطويق مصادر تمويل التنظيم الذي يعد الأكثر غنى في العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى