صحة عدن تسعى لسد الفجوة الناجمة عن النقص في القابلات

> عدن «الأيام» خاص:

> نظمت الإدارة العامة للصحة الإنجابية بقطاع السكان بالعاصمة عدن، اليوم الأحد، ورشة العمل التحسيسية حول الترصد والاستجابة لوفيات الأمهات وما حول الولادة في المرافق الصحية والمجتمع.

الورشة التي تنظم بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبدعم من البنك الدولي شارك فيها 35 مشاركا من منسقات الصحة الإنجابية بمديريات محافظة عدن ومدراء مكاتب الصحة بمديريتي صيرة والشيخ عثمان، بالإضافة إلى عدد من الشركاء من المنظمات والأوقاف والداخلية والجهاز المركزي للإحصاء والسجل المدني.

المشاركون وقفوا أمام عدد من أوراق العمل المتصلة بنظام الترصد والاستجابة لوفيات الأمهات وما حول الولادة ودور الترصد والاستجابة في الحد من وفيات الأمهات وموجز عن النظام الوطني وأهداف النظام ونطاقه ومنهجية نظام التحري وفريق العمل وآلية تطبيق الترصد والاستجابة وأهمية جمع المعلومات.

وأكدت الورشة على أهمية تحديد المسببات والمشكلات التي تؤدي إلى وفيات الأمهات والمواليد والعمل على إيجاد الحلول اللازمة للحد منها من خلال تحسين العمل الصحي في مختلف المجالات ومنها رعاية الأم والطفل.

وأشارت الورشة إلى أن عدد من مراكز الطوارئ قد تم افتتاحها لتقدم خدماتها للأمهات والأطفال وتعمل الوزارة بتبني برنامج تدريبي للقابلات بهدف سد الفجوة الناجمة عن النقص في القابلات وتدوين عمليات الإحالة الطبية ليتسنى معرفة مكامن الخلل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى