تقرير أمريكي: 40 مستشارا إيرانيا بقلب الآلة الحربية للحوثي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> أكد معهد بروكيجنز الأمريكي وجود عشرات المستشارين العسكريين الإيرانيين، في قلب الآلة الحربية لجماعة الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن.

وقال المعهد، في تقرير حديث، إن "الحوثيين منظمون على غرار حزب الله، نموذجهم الذي يقتدون به وهو خطر إرهابي راسخ منذ زمن طويل على الأميركيين والمصالح الأميركية".

وأشار التقرير إلى ما وصفها بـ"الأبعاد الخارجية غير المحسومة" للصراع في اليمن، وقال: "لا يزال البلد ساحة لمعركة حاسمة للقوى الخارجية، فالحوثيون مدعومون من إيران وحليفها حزب الله، وهناك 40 مستشارا إيرانيا في اليمن".

ورجح التقرير احتمالية أن يكون الحوثيون مستعدين للاستقرار بأقل من السيطرة الكاملة على البلاد، لافتا إلى إنهم "ليسوا في عجلة من أمرهم للتوصل إلى اتفاق ويمكن أن تنهار الهدنة بسهولة".

وأشار إلى أنه برغم عدم تمديد الهدنة، فلا يزال الجانبان ملتزمين بوقف إطلاق النار في الغالب، وببنود الهدنة الأخرى مثل الرحلات الجوية التجارية إلى عمان.

ووجد المعهد الأميركي بأن سياسة الولايات المتحدة في اليمن مؤخراً نجحت إلى حد ما في إدارة الصراع، بيد أنها لم تكن كافية لوقف الأزمة والكارثة الإنسانية، مشدداً على أنه حان الوقت لإنهاء المأساة الناجمة عن حرب اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى