عباس يلتقي بلينكن بعد لقائه مع مديرَي المخابرات المصرية والأردنية

> رام الله«الأيام»الشرق الأوسط:

> بدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اجتماعاً مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بعد لقاء ثلاثي جمع عباس برئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس المخابرات الأردنية أحمد حسني حاتوقاي.

ووصل كامل وحاتوقاي إلى رام الله مستبقين وصول بلينكن في خضم حراك مكثف لإيقاف التدهور الأمني في المنطقة ومنع تحوله إلى مواجهة أكبر.

وقالت مصادر لـ«الشرق الأوسط»: «إن جهداً أميركياً - أردنياً - مصرياً منسقاً انطلق في محاولة لفرض الهدوء في الضفة الغربية، ويركز على مباحثات مع الإسرائيليين والفلسطينيين من أجل خفض مستوى التوتر بكل الطرق الممكنة، بما في ذلك استعادة التنسيق الأمني في مستواه الكامل».

وبحسب المصادر، فإن الرئيس عباس «أبلغ جميع محادثيه بما فيهم مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز الذي التقاه قبل يومين في رام الله، أنه لا يدفع باتجاه التصعيد ومستعد لاستئناف التنسيق الأمني وحتى الذهاب إلى مفاوضات سلام فوراً، لكن الذي يدفع المنطقة إلى الانفجار هو جنون الحكومة الإسرائيلية اليمينية وسياساتها المتطرفة».

وطلب عباس «وقف الإجراءات أحادية الجانب الإسرائيلية، بما فيها إلغاء العقوبات على السلطة الفلسطينية ووقف اقتطاع أموال الضرائب، ووقف اقتحامات المناطق الفلسطينية، ووقف دفع خطط بناء استيطاني في الضفة الغربية ولجم المستوطنين في القدس والضفة، وإبقاء الوضع القائم في المسجد الأقصى من دون أي تغيرات أو استفزازات».

وقال مسؤول فلسطيني لصحيفة «إسرائيل اليوم»، إنه «إذا كان لدى الرئيس عباس انطباع بأنه يتم اتخاذ خطوات فعلية لتنفيذ هذه المطالب، فسوف يفكر في إعادة التنسيق الأمني مع إسرائيل».

وكان بيرنز الذي التقى عباس الأحد، ضغط باتجاه عودة التنسيق الأمني، ورد عليه عباس «أن أجزاء من نظام التنسيق الأمني مع إسرائيل مستمرة، على الرغم من الإعلان عن تجميد كامل للتعاون الأمني الأسبوع الماضي في أعقاب هجوم دامٍ للجيش الإسرائيلي في جنين قتل خلاله 10 فلسطينيين».

وقال عباس لبيرنز، بحسب مسؤول مطلع تحدث إلى «القناة 12» الإسرائيلية «إن تبادل المعلومات الاستخباراتية مع إسرائيل – وهو مكون رئيسي للعلاقات الأمنية الحساسة – مستمر».

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته «إن عباس أكد لبيرنز أن قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية ستواصل اعتقال المشتبه بهم وأن التنسيق الأمني سيعاد بالكامل بمجرد عودة الهدوء».

ورفض عباس طلب بيرنز، بإدانة هجوم الجمعة في القدس الذي خلف قتلى إسرائيليين، قائلاً، إنه سيكون بمثابة «انتحار سياسي»، وسط الغضب الفلسطيني المتزايد بعد الهجوم الإسرائيلي على جنين.

وأبلغ عباس بيرنز أيضاً، أن «رام الله تأمل في أن يؤدي إعلانها بشأن قطع التنسيق الأمني إلى دفع الحكومة الإسرائيلية إلى تبنّي نهج متزن أكثر؛ من أجل منع انهيار السلطة الفلسطينية».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى