بوادر حرب إقليمية نقطة انطلاقها اليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> تتعدد المناورات العسكرية في الخليج وسط حالة من التأهب والقلق في بعض العواصم الخليجية بسبب الانتهاكات التي تمارسها إيران ووسط مخاوف من أن تقوم الحكومة الإيرانية ببعض العمليات العسكرية انتقاما لتعرضها لهجمات مؤخرا استهدفت قواعد عسكرية وللتغطية على حالة الارتباك مع تصاعد الاحتجاجات الداخلية وتشديد العقوبات الغربية.

وقد أطلقت الكويت والإمارات الأحد مناورتين عسكريتين في أراضيهما، بهدف "رفع جاهزية" قواتهما بالتزامن مع انطلاق مناورة عسكرية جوية شرقي السعودية، بمشاركة 10 دول بينها الولايات المتحدة وذلك وسط تصاعد التهديدات الإقليمية خاصة من إيران وأذرعها في المنطقة ومحاولات استهداف إمدادات الطاقة العلمية في مياه الخليج والمضائق.

وفي الإمارات، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع، "بدء تنفيذ تمرين درع الإمارات المشترك 51"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وأوضحت وزارة الدفاع، أن التمرين "بهدف رفع كفاءة وجاهزية قيادات ووحدات القوات المسلحة في تخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة في جميع الظروف والأوقات".

وينفذ التمرين "داخل مياه وأجواء وأراضي الإمارات العربية المتحدة بمشاركة قوات مشتركة من القوات البرية ونظيرتها البحرية والجوية، وحرس الرئاسة والدفاع الجوي والطيران المشترك"، وفق المصدر ذاته.

ولم تقدم الكويت والإمارات تفاصيل عن موعد انتهاء المناورتين وعدد القوات المشاركة فيهما.

بدورها أفادت وكالة الأنباء السعودية، في وقت متأخر مساء الأحد، بانطلاق مناورات "رماح النصر" بنسختها الثالثة، في مركز الحرب الجوي بالقطاع الشرقي.

وإلى جانب السعودية، تشارك في المناورات قطر والأردن والبحرين وباكستان واليونان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، فيما تشارك الإمارات والكويت وسلطنة عمان بصفة "دول ملاحظة" (مراقبة).

وتتصاعد المخاوف في منطقة الخليج من إمكانية أن تشهد المنطقة نزاعا مسلحا بعد التهديدات التي أطلقتها إيران إثر تعرض إحدى قواعدها العسكرية لهجمات بطائرات مسيرة حيث اتهمت جماعات كردية متمردة وأجهزة مخابراتية بالوقوف وراءها في إشارة إلى الموساد الإسرائيلي.

وكانت إيران قد نفذت في السابق هجمات بمسيرات طالت ناقلات نفط في مياه الخليج ما تسبب في الإضرار بإمدادات الطاقة العالمية في وقت يحتاج فيه العالم للطاقة بسبب تداعيات الحرب الأوكرانية.

وتقوم إيران بدورها ببعض المناورات العسكرية الجوية والبحرية في رسالة تحذير لدول الخليج والغرب ووسط مخاوف من جر المنطقة لحرب مدمرة.

وانتقد مسؤولون إيرانيون بعض دول الخليج خاصة السعودية متهمين إياها بتأجيج الاحتجاجات وهو ما تنفيه الرياض وسط فشل محاولات التقريب بين البلدين بوساطة عراقية.

من جانبها إيران بين الحين والآخر تكشف عن مزيد من المنشآت العسكرية والقدرات التسليحية في خضم توتر غير مسبوق في المنطقة وتهديدات متبادلة بين طهران وتل أبيب بشن هجمات بينما عززت دول الخليج من جهوزيتها للتصدي لأي محاولة لتهديد أمنها القومي وسلامة أراضيها من خلال القيام بالعديد من المناورات.

وبحسب تقرير نشره موقع "ميديل إيست" فأن حديث إيران المتكرر عن جهوزيتها العسكرية وكشفها عن بعض قدراتها التسليحية يأتي للتغطية على حالة الارتباك الداخلي بسبب استمرار الاحتجاجات وللرد على منتقديها الذين يتهمونها بالضعف خاصة مع الهجمات التي تعرضت لها مؤخرا قاعدة عسكرية في مدينة اصفهان باستخدام طائرات مسيرة.

وكشفت إيران أمس الأول الثلاثاء النقاب عن أولى قواعدها الجوية تحت الأرض وتحمل اسم عقاب 44 وذلك وفق ما أعلنت عنه وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء.

وأضافت الوكالة أن القاعدة "من أهم قواعد القوات الجوية للجيش وبها مقاتلات مجهزة بصواريخ كروز بعيدة المدى ومبنية في أعماق الأرض".

وأضافت الوكالة أن قاعدة عقاب 44 قادرة على تخزين وتشغيل مقاتلات وطائرات مسيرة، ولم يشر التقرير إلى موقع القاعدة.

ورغم أن إيران أكدت مرارا بأن ترسانتها العسكرية للأغراض الدفاعية لكنها تورطت في المقابل في تهديد أمن المنطقة وسلامة السفن والناقلات في الخليج والمضائق كما عززت من تسليح بعض المجموعات الموالية لها خاصة في اليمن ولبنان والعراق وسوريا.

وكان الجيش الإيراني كشف في مايو الماضي عن قاعدة تحت الأرض لطائراته العسكرية المسيرة قائلا بإن هناك 100 طائرة مسيرة يحتفظ بها في قلب جبال زاغروس.

وحذر خبراء من أن خطر اندلاع حرب مفتوحة بين إسرائيل وإيران يتزايد بسبب التهديدات المتبادلة ما يهدد السلام الهش في منطقة الشرق الأوسط خاصة تهديد تل أبيب باستهداف المواقع النووية لمنع طهران من امتلاك القنبلة الذرية.

وفي خضم هذا التوتر سعت الدول الخليجية لتعزيز جهوزيتها العسكرية بالقيام بمناورات مشتركة أو كل على حدا وذلك بدعم من القوى الغربية خاصة الولايات المتحدة.

وتقوم إيران بدورها ببعض المناورات العسكرية الجوية والبحرية في رسالة تحذير لدول الخليج والغرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى