​الصومال.. رئيس الوزراء يتوعّد الجنود المتورطين بعمليات قتل عشوائية بمقديشو

> مقديشو «الأيام» وكالات:

>
توعّد رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، الجنود المتورطين في عمليات قتل عشوائية في العاصمة مقديشو، و بقية مناطق الصومال، بعقاب رادع و إجراءات صارمة.

وتحدث رئيس الوزراء بلهجة غاضبة عن تزايد عمليات القتل ضد المواطنين، من قبل أفراد في الجيش والشرطة في العاصمة مقديشو.

وقال بري في كلمته أثناء افتتاحه اليوم، الاجتماع السنوي الخامس لمؤتمر الادعاء العام الصومالي: "أنه من غير المقبول في هذا الوقت العصيب من الحرب الشاملة على حركة الشباب، أن يتم قتل المواطنين بدم بارد في مقديشو من قبل العسكريين".
و أصدر رئيس الوزراء تعليماته للمؤسسات القضائية، باتخاذ إجراءات فورية لمحاسبة الجهات المسؤولة عن عمليات القتل.

وازدادت وتيرة عمليات القتل، التي يرتكبها أفراد من الجيش والشرطة، وقوات الأمن ضد المواطنين، بسبب احتكاكاتهم اليومية في العاصمة مقديشو، مع المواطنين.

وقُتل يوم أمس طالبٌ جامعي في تقاطع بارأبح من قبل الجنود المتدربين في أرتيريا، العائدين إلى البلاد مؤخرا، وقبل أمس قُتل سائق توك توك على يد جندي أيضا.

وقال المتحدث باسم الشرطة الرائد صديق دوديش في مؤتمر صحفي مساء اليوم، في وزارة الإعلام إن جميع المتهمين بعمليات القتل من أفراد (ممن يتزيون بالزي العسكري)، تم القبض عليهم من قبل قوات الأمن، و سيتم تقديمهم للعدالة في أقرب وقت ممكن.

وأصدرت محكمة القوات المسلحة حكما بالإعدام على جنديين من الجيش”علي عمر أحمد وموسى علي نور"، كانا قد خططا في السابق لقتل مواطن يوسف عبدي أحمد في مزرعته بمحافظة شبيلي السفلى.

وقالت المحكمة العسكرية إن هذين الرجلين المدانين، عندما قتلا المرحوم يوسف عبدي أحمد ، أخذا منه 17300 دولار.
وشارك في المؤتمر الخامس للمدعين العامين وزراءُ في الحكومة الفيدرالية، و المدعون العامون للولايات الإقليمية، و سفراء، بالإضافة إلى ضيوف شرف آخرين.

وقال بري” تمثل العدالة خلية مترابطة ينبغي تصحيحها في وقت واحد، ولايمكن أن يتحسن الأمن و الاقتصاد و الخدمات الاجتماعية بدون تحسين النظام العدلي”.

ودعا رئيس الوزراء إلى توعية المجتمع من اقتراف العادات السيئة، التي تعتمد على تلقي الرشاوي و الفساد ،و تقديم مرتكبيها للقانون.
وأشار بري إلى أنه: لا يمكن تقبل جريمة قتل مواطن صومالي كل يوم، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد حربا على مليشيات الخوارج، داعيا المؤسسات العدلية إلى اتخاذ الخطوات اللأزمة لمحاسبة مرتكبي جرائم القتل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى