وفاة المطربة المصرية شريفة فاضل «أم البطل»

> «الأيام» وكالات :

>
قالت عائلة المطربة المصرية شريفة فاضل اليوم الأحد إنها توفيت بعد أن غابت عقودا عن ساحة الفن لكن صدى أغنياتها ظل حاضرا في وجدان الجمهور.

وكتب ابن شقيقها طارق ندا على صفحته بفيسبوك "توفيت إلى رحمة الله تعالى عمتي أم البطل الفنانة المرحومة شريفة فاضل.. صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة العصر والدفن في مقابر العائلة".
  • من هي شريفة فاضل؟
ولدت في القاهرة العام 1937 باسم فوقية محمود أحمد ندا وكان لوالدتها دور أساسي في دعمها فنيا في ظل معارضة والدها لخوضها هذا المجال. التحقت بمعهد التمثيل لكنها لم تكمل دراستها فيه.
ظهرت لأول مرة على الشاشة في فيلم (الأب) عام 1947 وعملت لفترة قصيرة بالإذاعة مع الإعلامي الشهير بابا شارو قبل أن تتزوج من الفنان السيد بدير الذي أخرج لها فيلما واحدا قبل أن ينفصلا.

قدم لها الموسيقار محمد الموجي أولى أغنياتها (أمانة ما تسهرني يا بكرة) التي كانت ذات طابع عاطفي لكنها تميزت لاحقا في القالب الشعبي الذي فتح لها أبواب الشهرة.

وتعاونت بشكل وثيق مع الملحن والمغني منير مراد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من أنجح أغانيها مثل (حارة السقايين) و(فلاح) و(الشيخ مسعود) و(الليل) و(آه من الصبر) كما تعاونت مع كبار الملحنين أمثال رياض السنباطي وبليغ حمدي وسيد مكاوي ومحمود الشريف.
وفي حقبة السبعينيات قدمت أغنية (أم البطل) من تأليف نبيلة قنديل وألحان علي إسماعيل بعد وفاة ابنها سيد السيد بدير في حرب الاستنزاف.

وأسست مسرح منوعات شهير في شارع الهرم وقدمت حفلات غنائية في العديد من البلدان العربية منها تونس ولبنان والكويت.
وشاركت في عدد من الأفلام السينمائية منها (حارة السقايين) و(سلطانة الطرب) و(تل العقارب) كما قدمت بعض المسرحيات الغنائية.

شريفة فاضل الفنانة الراحلة أهدت الوطن أغلى ما تملك ومنحته قطعة من قلبها فهى أم البطل الشهيد سيد السيد بدير الذى استشهد فى حرب الاستنزاف فغنت أمه لأمهات الأبطال بدمها ودموعها لتشد من عزائمهن ومن عزائم الأبطال المحاربين بأغنيتها الشهيرة أم البطل حين تحقق النصر.
رحلة تألق ونجومية وحزن وألم وفراق ومسيرة حياة كانت فيها سلطانة الطرب تجلس على عرش الشهرة والنجومية، سمعها الأمراء والملوك والرؤوساء، كما استحوذت على قلوب البسطاء.
  • "شريفة  فاضل" أشعلت حماس ثورثي الجنوب والشمال
ساندت الفنانة المصرية الراحلة شريفة فاضل ثورثي 14 أكتوبر في الجنوب و26 سبتمبر في شمال اليمن بأغانٍ ثورية حماسية أدتها بمشاركة كوكبة من الفنانين المصريين والعرب.

وقدمت شريفة فاضلة في تلك الحقبة مع نخبة من ألمع نجوم الفن والطرب المصريين والعرب دعما للثورة في الجنوب وفي الشمال، أغانٍ ثورية لعبت دورا بارزا في إشعال حماس الثوار.

وإلى جانب الراحلة شريفة فاضل، برزت الفنانة المصرية الكبيرة "فايدة كامل" والفنان "محمد قنديل"، والمغني والملحن المصري "محمد فوزي"، والفنان الكبير "كارم محمود"، والفنانة "نجاة الصغيرة"، والمطرب "شفيق جلال" والمطربة السورية "رويدا عدنان" في أوبريتات غنائية اجتمعوا فيها لدعم الثورات العربية ومنها ثورة الجنوب وثورة اليمن الشمالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى