​الزعوري: عدن أول مدينة عربية تحتضن تشكيل حركة نسائية في المنطقة

> عدن «الأيام» خاص:

>
أشاد د.محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بنضالات وتضحيات المرأة الجنوبية، في مختلف المراحل الوطنية وقال إن المرأة في الجنوب تبوّأت أعلى المناصب القيادية في مؤسسات الدولة والوزارات والجامعة ومؤسسات الإعلام  منذ سبعينيات القرن الماضي.

وأضاف الزعوري في الحفل الذي نظمته اللجنة العليا للمرأة الجنوبية اليوم الأربعاء، برعاية اللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، فرض إصلاحات مكّن من خلالها المرأة للعمل في مؤسسات الدولة المختلفة والتأثير في صناعة القرار وحل النزاعات.
مذكّرا بمناسبة يوم المرأة الثامن من مارس أن مدينة عدن هي أول مدينة عربية تحتضن تشكيل أول حركة نسائية في المنطقة.

وأشار إلى التدمير الممنهج عقب حرب صيف  94 م للمنجزات التي تحققت للمرأة حيث طالها الإقصاء والتهميش، وفقدت ماكانت تتمتع به من حقوق سياسية واجتماعية ومدنية وتعرضت للتسريح القسري من مرافق الدولة والمؤسسات والمصانع.

وأشاد بدور النساء الجنوبيات في ثورة الحراك السلمي ومشاركتهن الفاعلة في التظاهرات السلمية، وتصديهن للرصاص الحي والغازات السامة موضحا أن بعضهن سقطن شهيدات في الميدان إيمانا بالقضية السامية التي يناضلن من أجلها وفي سبيلها.
وأشار بتضحيات المرأة اليوم، لتعيد مجددا دورها ومكانتها القيادية في مواقع صناعة القرار وقيادة الدولة.

ودعا كل النُخب السياسية في الجنوب للعمل من أجل تمكين المرأة في العملية السياسية ومراكز صنع القرار وإحياء دورها القيادي في الحركة الوطنية الجنوبية التحررية، كما دعا الجميع رجالا ونساءً وشبابا وشابات لمغادرة مربع الاستسلام إلى مربعات الفعل والتأثير وصناعة المستقبل وفاءً وانتصارا لدماء الشهداء والجرحى.

وقالت د. نجوى فضل رئيس اللجنة العليا للمرأة الجنوبية أن الدور الذي يجب أن تضطلع به المرأة الجنوبية في مختلف الفعاليات والمشاركة في قيادة التحولات، مشيرة أن الحقوق تنتزع ولا توهب.
وثمنت دور المرأة الجنوبية ونضالها المستمر إلى جانب أخيها الرجل من أجل استعادة الدولة الجنوبية.

وطالبت "فضل" اعتماد الثامن من مارس من كل عام إجازة رسمية كما كان قبل عام 90 أسوة بالأول من مايو عيد العمال العالمي.

وفي سياق متصل كرم مدير مكتب التعليم الفني محمد سالم أحمد الشكلية، موظفات التعليم الفني عدن بمناسبةعيد المرأة، مشيدا بدور المرأة الفعال في المجتمع وجهودها في المشاركة المجتمعية.
وأكد على ضرورة إتاحة المزيد من الفُرص للمرأة لكي تشارك في بناء ونهضة المجتمع.

وألقيت العديد من الكلمات حول بناء المجتمع ودور المرأة في التعليم الفني والتدريب المهني حاضرا ومستقبلا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى