رسوم استخراج الرخصة والسجل التجاري للشباب بنصف التكلفة

> عدن «الأيام» خاص:

>
أقيم أمس الأحد، في قاعة مؤسسة مظلة بمديرية المعلا محافظة عدن، حفل تدشين مشروع حاضنة الأعمال ساند بوكس "SANB0X" الذي أطلقتها كلا من منظمة سوبر نوفاي ومؤسسة مظلة لريادة للأعمال، بدعم من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية، وبرعاية وزير الدولة محافظ عدن أحمد حامد لملس.

وهو أول مشروع تقيمه المنظمة في اليمن ويهدف إلى تحسين الاندماج المهني للشباب اليمني في عدن من خلال توفير التدريبات والمساعدة في مطابة الوظائف ودعم ريادة الأعمال في شراكة وثيقة مع الجهات الفاعلة المحلية الخاص ودعم الهياكل والخدمات لزيادة مهارات الشباب من كلا الجنسين ومبادراتهم الريادية، وتعتبر أول حاضنة أعمال متخصصة في ريادية الأعمال والتحول الرقمي.

وتقوم فكرة هذه الحاضنة على تبني مجموعة من الأفكار الريادية ومتابعة تطوير هذه الفكرة حتى تصل إلى السوق.

وسيتلقى المتدربين في الحاضنة التدريب والتوجيه والإرشاد، بالإضافة إلى بيئة عمل متكاملة تساعدهم على إخراج مشاريعهم على أرض الواقع، وهذا المشروع لن يكون الوحيد للمنظمة، حيث ستستمر المنظمة في دعم عدد من المشاريع المستدامة، بالشراكة مع عدد من المؤسسات المحلية في اليمن.

وأكد سفير فرنسا جونا ماري، بأن هذا المشروع دعم للشباب، معبرا عن سعادتها بأن دولة فرنسا خلف المشروع، مضيفا "نري الطموح والمستقبل وروح الإبداع لدى الشباب"، متمنيا أن يحقق المشروع النجاح المأمول، مؤكدا بأن تشجيع الشباب هدف ضروري من أجل بناء المستقبل.
من جانبه، قال وكيل وزارة الصناعة والتجارة على عاطف: "الوزارة ستمنح الشباب أصحاب المشاريع الريادية تصريح السجل التجاري بنصف التكلفة وذلك تشجيع للشباب لشق طريقهم في عالم المشاريع الخاصة بهم"، مشيرا إلى أن عدد سكان عدن قبل الحرب 800,000 نسمة وبعد الحرب أصبح 3 مليون نسمة يعيشون في المدنية وليس مخيمات أو معسكرات لجوء، وأن عدن استقبلت الجميع ليعيش بأمن وأمان، متطرقا في كلمته إلى أهمية دور المرأة وأنها ليست النصف في عدن بل المجتمع كله.

ودعا مستشار عدن رضا حاجب، إلى ضرورة دعم المشاريع الخاص التي تهدف إلى إكساب الشباب مهارات ومعارف جديدة وتحقق بسبل العيش الكريم، مضيفا "هذه مشاريع طموحة ونسع إلى تكرارها وتوسعتها ليستفيد الشباب منها".

وقال المدير التنفيذي لمنظمة وسوبرنوفا ألكسندر "هذه الاتفاقية لمدة ثلاث أشهر وحصدنا هذا المجهود الكبير والرائع من قبل المنظمة والداعمين والشباب"، مضيفا وهذا المظلة سوف تكون مكان واسع لتجمع الشباب والحصول على أفكار جديدة تسهم في إيجاد مشاريع ذات قيمة.
ومن جانبه، قال معاد الشيباني: "بهذا التدشين ننتقل إلى مستوى أعلى وهذ المظلة هي تجمع تكاملي تفاعلي بين الدولة والجهات الداعمة والمختصة والشباب، ونأمل مستقبلا تطوير المشروع والنظام بشكل كامل".

ريما الصوفي مدير مؤسسة مظلة قالت "استعرض ما تم عمله خلال 8 أشهر من المشروع من تدريبات مكثفة خرجت بالعديد من الأفكار اللامعة واختار المشاريع"، مشيرا إلى أن المظلة تضم حاليا 100 من رياديات الأعمال وهي مساحة تجريبية ومستقبل سوف تتوسع لتضم العديد من رياديات الأعمال، موضحا ليس هناك قطاع محدد فكل قطاعات المشاريع متاحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى