​من أبطال المسلمين

> صلاح الدين الأيوبي

> هو يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي، صلاح الدين الأيوبي، واسمه الشخصي "يوسف". هو قائد الحملات العسكرية الإسلامية ضد الدول الصليبية في بلاد الشام، وكان أول سلطان لسوريا ومصر، وامتدت سلطته إلى الحجاز (غرب شبه الجزيرة العربية) وبلاد الرافدين العليا (العراق) وبعض أجزاء غرب شمال أفريقيا.

وُلد صلاح الدين الأيوبي سنة 532 هـ (1138 م) في قلعة تكريت - العراق. ونشأ مع عائلته الكردية من قرية أجدانكان بالقرب من مدينة دفين في وسط أرمينيا.
من القابه "الملك الناصر"، "الملك الناصر أبو المظفر" و"خادم الحرمين الشريفين"، جميعها كانت ألقاب تُطلق على صلاح الدين الأيوبي.

كان والده أيوب وعمه شيركوه قادة عسكريين من ضباط النخبة تحت قيادة عماد الدين زنكي، بعد نشأته في دمشق وترقيته في الرتب العسكرية، انضم الشاب صلاح الدين الأيوبي إلى الجيش بقيادة عمه شيركوه، الذي خدم نور الدين زنكي ووريثه في رحلة عسكرية إلى مصر.
بعد وفاة شيركوه سنة 1169م، تم اختيار صلاح الدين خلفاً له في قيادة قوات نور الدين في مصر، كما تم تعيينه وزيراً للخلافة الفاطمية المنهارة التي حكمت مصر في ذلك الوقت، ومع وفاة آخر الخلفاء الفاطميين سنة 1171م، ألغى الأيوبي الخلافة الفاطمية وضم مصر إلى الحكم الزنكي، فازدادت مكانته وشعبيته.

انتقل فيما بعد إلى سوريا مع جيش صغير، ومن سنة 1174م إلى 1186م سعى إلى توحيد جميع الأراضي الإسلامية في سوريا وشمال بلاد ما بين النهرين وفلسطين ومصر، وقد نجح بتوحيد الأراضي الإسلامية بفضل حكمته ودبلوماسيته واستخدامه للقوة العسكرية عند الحاجة، ونمت سمعته كحاكم كريم، ولكن حازم في الوقت ذاته.

مجسم لصلاح الدين الأيوبي في دمشق نفذه أساتذة من كلية الفنون بجامعة دمشق ويظهر فيه صلاح الدين بنفس الهيئة والملبس والوضعية التي ظهر بها في اللوحات الغربية
مجسم لصلاح الدين الأيوبي في دمشق نفذه أساتذة من كلية الفنون بجامعة دمشق ويظهر فيه صلاح الدين بنفس الهيئة والملبس والوضعية التي ظهر بها في اللوحات الغربية

عُرف عمل صلاح الدين الأيوبي بالتفاني الشديد وفكرة الجهاد والحرب، وانتشار المؤسسات الدينية الإسلامية، سعى إلى جمع العلماء، وأسس الكليات والمساجد وكلّفهم بكتابة الأعمال لا سيما تلك التي تحكي عن الجهاد.

توفي نور الدين زنكي سنة 1174م، وشنّ صلاح الدين حملة للسيطرة على الأراضي التي كان يحكمها، كما سعى إلى تأسيس نظامه كلاعب عسكري رئيسي قادر على تحدي الدول الصليبية الأربع التي يسيطر عليها الغرب.

كسلطان لمصر، عاد صلاح الدين الأيوبي إلى سوريا وتمكن من الاستيلاء على دمشق وحلب والموصل من الحكام المسلمين الآخرين. نجح الأيوبي في قلب ميزان القوة العسكرية لصالحه، إذ قام بتوحيد وتأديب عدد كبير من القوات، وعندما تمكن سنة 1187م من إلقاء قوته الكاملة في الصراع مع الممالك الصليبية اللاتينية، كانت جيوشه متساوية معهم.

في السنة نفسها، حاصر صلاح الدين جيشاً من الصليبيين بالقرب من طبريا في شمال شرق فلسطين. كانت الخسائر في صفوف الصليبيين كبيرة لدرجة أن المسلمين تمكنوا بسرعة من اجتياح مملكة القدس. وفي غضون 3 أشهر، سقطت عكا وتورون وبيروت وصيدا والناصرة وقيصرية ونابلس ويافا وعسقلان بين يدي جيوشه.

بعد عقدٍ من القتال ضد الفرنجة (صليبيو أوروبا الغربية)، استعد صلاح الدين لشن هجوم سنة 1187م من خلال تجميع القوات من جميع أنحاء مملكته جنوب دمشق وأسطول مصري في الإسكندرية، التقى جيشه بالفرنجة في اشتباك ضخم في حطين، بالقرب من طبريا وهزمهم.
تبع النصر في معركة حطين سلسلة من الانتصارات السريعة في جميع أنحاء القدس، وبلغت ذروتها عندما استسلمت مدينة القدس لجيش صلاح الدين الأيوبي بعد 88 عاماً تحت السيطرة المسيحية.

في ذلك الوقت، كانت قوات صلاح الدين سيطرت على عدد من المدن الهامة الأخرى من الصليبيين، بما في ذلك عكا وطبريا، لكن، لم ينجح في الاستيلاء على صور، تلك القلعة الساحلية التي انسحب إليها معظم الصليبيين الباقون على قيد الحياة بعد هزائمهم.
في أعقاب استيلاء صلاح الدين الأيوبي على القدس، دعا البابا جريجوري الثالث إلى حملة صليبية جديدة لاستعادة المدينة، حشدت القوات الصليبية في صور لإطلاق الحملة الثالثة بقيادة 3 ملوك هم فريدريك الأول "بربروسا"، الملك الألماني والإمبراطور الروماني، الملك فيليب الثاني ملك فرنسا وريتشارد الأول "قلب الأسد" لإنجلترا.

حاصر الصليبيون عكا واستولوا عليها سنة 1191م مع جزء كبير من البحرية التابعة لصلاح الدين، وعلى الرغم من البراعة العسكرية للقوات الصليبية، صمد صلاح الدين الأيوبي أمام هجومهم وتمكن من الاحتفاظ بالسيطرة على معظم إمبراطورتيه، وكانت هدنته مع ريتشارد في أواخر سنة 1192 قد أنهت الحملة الصليبية الثالثة.

توفي صلاح الدين الأيوبي بسبب الحمّى سنة 589 هـ (1193 م) في بساتينه المحبوبة في دمشق – سوريا، وقد كان مرهقا من حياته التي قضاها في حملات عسكرية شبه مستمرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى