فيضانات ستعصف باليمن الأسبوع المقبل قد تسبب كوارث إنسانية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" من هطول أمطار كثيفة واستمرار الطقس العاصف بشدة الأسبوع المقبل في اليمن، ما قد يتسبب في فيضانات كبيرة ستأثر على حياة الكثير في مختلف المناطق.

جاء ذلك في نشرة الإنذار المبكر والأرصاد الجوية الصادرة عن المنظمة، أمس الأول الأحد، حيث أكدت المنظمة أن المرتفعات الجبلية والهضاب على يجب أن تستعد للهطول المطري العالي والفيضانات الكبيرة في الاسبوع المقبل.

وقالت الفاو في النشرة "إن أكثر من 9 آلاف أسرة تضررت من الفيضانات والعواصف المطرية التي غمرت الشوارع في محافظات صنعاء والمحويت وذمار وعمران وحجة وحضرموت وإب وصعدة وتعز ومأرب، منذ النصف الأخير من شهر مارس".

وأضافت: "توكد التوقعات حت منتصف أبريل، هطول أمطار غزيرة والتي ستتسبب فيضانات كبيرة، لذلك من المتوقع أن يستمر الطقس العاصف الذي عطل سبل العيش بعد أن ترك آلاف الأشخاص في جميع أناء البلاد معزولين دون مأوى".

وأوضحت "أن تتأثر جميع المدن التي اجتاحتها الفيضانات تقريبا بالأمطار الغزيرة التي ستعرض 34 ألف شخص لخطر الفيضانات في مستجمعات المياه في حوض وادي دنة ووادي بنا ووادي المسيلة ووداي مور وفي الأمانة (صنعاء) ووادي تبن".

وتابعت: لذلك يجب أن تستعد هذه المناطق (صنعاء، ذمار، إب، لحج حضرموت، حجة...) والكثير من المرتفعات لهطول الأمطار والفيضانات الأكثر شدة في الأسبوع المقبل".

وحذرت النشرة ايضا المزارعين بتوخي الحذ لأن هطول الأمطار الغزيرة يعمل على جرف البذور مما يؤدي إلى سوء التوزيع ويؤثر عل الإنبات".

كما نبهت النشرة أن تؤدي الأمطار الغزيرة إلى تفشي الأمراض البكتيرية مثل الكوليرا لا سيما في مخيمات النازحين داخليا.

وكانت عدة محافظات يمنية بينها صنعاء ومأرب، شهدت أمطار غزيرة خلال الأسابيع الماضية، ما تسبب في تعطل حركة المرور وجرف العديد من الأراضي الزراعية وتكبيد المواطنين خسائر كبيرة خاصة في مخيمات النازحين والعشوائيات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى