6 مكونات تدعو للتوافق على حامل سياسي موحد قبل التفاوض مع الشمال

> عدن / القاهرة «الأيام» خاص:

> بينها مؤتمر الميسري وائتلاف العيسي وحراك مكاوي..
الميسري وبن علي يدعوان لحوار جنوبي قبل التفاوض على مستقبل الجنوب

> أكد بيان صادر بأسماء رؤساء ستة مكونات سياسية جنوبية على ضرورة إطلاق حوار جنوبي شامل للتوصل إلى التوافق على حامل سياسي موحد يمثل قضية الجنوب في عملية السلام والمفاوضات التي تسعى لها دول التحالف العربي والأمم المتحدة على وقع التفاهمات الأخير في المنطقة.

وفيما نفت قيادات بالمكونات الجنوبية الستة صلتها، إلا أن البيان الموقَّع بأسماء رؤساء المكونات أفاد أن "عددا من القوى الوطنية الجنوبية وقفت في اجتماع استثنائي، أمس الأول السبت، أمام المستجدات والتطورات المتسارعة التي تشهدها الساحة الوطنية، في إطار اللقاءات التي توالى انعقادها خلال الفترة الماضية في عدن والخارج والداعية إلى رص الصفوف وإعلاء دعوة الحوار الوطني الجنوبي".

وبحسب البيان الصادر عن الاجتماع فقد رحب الحاضرون بعمليات الإفراج عن الأسرى وفي مقدمتهم اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي، مطالبين بسرعة الافراج عن اللواء فيصل رجـب واستمرار عمليات الإفراج في إطار مبدأ الكل مقابل الكل.

وأكد البيان على القضايا التالية:
أولًا: التأكيد على دعم دعوات السلام وإنهاء الحرب في اليمن شريطة أن يكون سلامًا عادلًا مستدامًا على أن يكون بمشاركة القوى الوطنية اليمنية جنوبًا وشمالًا ويتناول كافة القضايا وإيجاد الحلول العادلة لها.

ثانيًا: التأكيد على أن القضية الجنوبية يمثلها طيف واسع من قوى الحراك الجنوبي والمكونات الوطنية الجنوبية وبحاجة إلى حوار مسؤول وصولًا إلى حامل سياسي موحد.

ثالثًا: أكد الحاضرون على أهمية أن تبادر كافة القوى الجنوبية في البدء بحوار جنوبي يشمل كافة المكونات ليضع القضية الجنوبية في إطارها الصحيح في أي ترتيبات سياسية لمسار السلام.

وفي ختام اللقاء أكد الحاضرون على السير قدمًا للإعداد والتحضير وبدء التواصل لعملية توافق وطني جنوبي ينتصر للقضية الجنوبية وعدالتها".

وذُيل البيان بأسماء رؤساء المكونات الستة المتواجدين جميعهم في الخارج، وهم كل من: ياسين مكاوي - مكون الحراك الجنوبي السلمي المشارك، محمد علي أحمد - مؤتمر شعب الجنوب، فؤاد راشد - المجلس الأعلى للحراك الثوري، أحمد صالح العيسي - الائتلاف الوطني الجنوبي، أحمد الميسري - المؤتمر الشعبي العام الجنوبي، عبدالكريم السعدي- تجمع القوى المدنية الجنوبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى