اتهم عمر البشير بالتورط في محاولة اغتيال حسني مبارك بإثيوبيا

> القاهرة «الأيام» وكالات:

>
​كشف اللواء المصري السابق والخبير الاستراتيجي سمير فرج آخر تطورات الأحداث في السودان، وموقف مصر من الاشتباكات الدامية التي تدور هناك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وفي مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي"، أوضح اللواء سمير فرج أن حدود مصر مع السودان تصل إلى 1300 كيلومتر، وأن الأحداث في السودان تؤثر على مصر؛ لأنها عمق استراتيجي لنا، لافتا إلى أن مصر يقيم بها 5 ملايين سوداني، والقاهرة والخرطوم يجمعهما شريان النيل، ويؤمنان البحر الأحمر سويا، الأمر الذي جعل الدولتين مرتبطتين ببعضهما البعض، وأن الدولتين كانتا دولة واحدة حتى قيام ثورة 23 يوليو عام 1952.

وأشار اللواء فرج إلى أن إقليم دارفور من أهم الأقاليم السودانية، لاحتوائه على الذهب واليورانيوم والبترول، وثروة حيوانية وزراعية.
وحذر من أن هناك دولا تعمل على انفصال إقليم دارفور عن السودان، وهذا الأمر أحد أسباب اندلاع الأزمة السودانية، مشيرا إلى أنه من الوارد أن ينفصل إقليم دارفور عن السودان، مثلما حدث في السودان وجنوب السودان، وهو أمر تمنى عدم حدوثه.

واتهم اللواء فرج، الرئيس السوداني السابق عمر البشير، بالتورط في محاولة اغتيال الرئيس المصري الراحل حسني مبارك.

وأشار اللواء سمير فرج إلى أن "البشير شارك في محاولة اغتيال مبارك عام 1995 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا"، على حد قوله.
ولفت إلى أن "العلاقات المصرية السودانية في عهد الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، كانت في أسوأ حالاتها، لأنه كان إخواني الهوية"، على حد قوله.

وأضاف اللواء فرج أن "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ساعد في رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الدولي، بالرغم من أخذهم موقفا عدائيا من مصر في ملف نهر النيل".


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى