الحكومة: لن يكون هناك تفاوض مع الحوثيين إلا بمعرفة مصير قحطان

> "الأيام" وكالات:

> ​لوحت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، بإيقاف مفاوضات ملف الأسرى مع الحوثيين في حال لم تنفذ الجماعة ما تم الاتفاق عليه في جولة المفاوضات السابقة، والمتعلقة بالزيارة المتبادلة للسجون في صنعاء ومأرب.

ونص الاتفاق بين الجانين بشأن الأسرى في مفاوضات بيرن الأخيرة في مارس، على عقد جولة مفاوضات خلال شهر مايو.

وقال المتحدث باسم لجنة التفاوض الحكومية بشأن الأسرى، ماجد فضائل، في مقابلة متلفزة، إن الجانبين على موعد بتاريخ 15 مايو لعقد جولة مفاوضات ثامنة بشأن تبادل الأسرى، مؤكدا أهمية أن يتم قبل ذلك التاريخ زيارة متبادلة للسجون في صنعاء ومأرب، بما فيها التأكد من مصير المعتقل السياسي البارز والقيادي في حزب الإصلاح، أكبر الأحزاب الإسلامية في اليمن، محمد قحطان، الذي مضى عليه في المعتقل لدى الحوثيين ثماني سنوات.

وقال إذا لم تتم زيارة السجون في صنعاء؛ فلن نسمح لهم بزيارة السجون في مأرب، ولن يكون هناك تفاوض إلا بمعرفة مصير قحطان.

ونفى فضائل ما أورده رئيس لجنة التفاوض للحوثيين، عبدالقادر المرتضى، خلال مؤتمر صحافي على هامش إطلاق سراح اللواء فيصل رجب بصنعاء، بشأن ما قال إن الحكومة تجاهلت إدراج اسم رجب ضمن صفقة التبادل الأخيرة.

وقال: تتفاوض الحكومة في كل المفاوضات على جميع الأسرى، وفي مقدمتهم الأربعة المشمولون بقرار مجلس الأمن 2216؛ وهم اللواء ناصر منصور واللواء محمود الصبيحي واللواء فيصل رجب ومحمد قحطان.

وأضاف: تضمنت اتفاقات تم توقيعها، بدءا من مفاوضات الكويت 2016، وما تلاها من مفاوضات. ودافع عما اعتبره موقف الحكومة المصرّ على مبادلة المحتجزين وفقا لمبدأ (الكل مقابل الكل). وقال: نحن نرفض أن يتم تبادل الأسرى في صفقات، إذ لا بد من مبادلة الكل مقابل الكل، لكن الحوثيين يصرون على غير ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى