​تزايد التهديدات الإيرانية للسفن الأمريكية في الخليج

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
تزيد إيران من تهديداتها لسفن الشحن وتسعى أيضًا لمضايقة القوات البحرية الأمريكية في الخليج العربي وخليج عمان.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" في تقرير أن إيران احتجزت ناقلة نفط أجنبية يوم الأربعاء، وهي المرة الثانية التي تستخدم فيها شكلا من أشكال القرصنة الحكومية لتعطيل ناقلة نفط في الأسابيع الأخيرة.

ونقلت الصحيفة تصريح القوات البحرية الأمريكية أنه "في 3 مايو الجاري حوالي الساعة 6:20 صباحًا بالتوقيت المحلي، احتجزت البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط التي ترفع علم بنما أثناء عبورها مضيق هرمز".

ووفقا للصحيفة قالت "تسنيم نيوز" الإيرانية إن "البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني استولت على ناقلة نفط أجنبية في مياه مضيق هرمز"، ويقول الحرس الثوري الإيراني إنه احتجز السفينة، وتقول إيران إن الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية زعم أن ناقلة النفط هذه التي ترفع علم بنما كانت تتجه نحو الفجيرة في الإمارات.

وقد حدد موقع تانكر تراكرز الذي يراقب القضايا البحرية مثل هذه، الميناء الذي استخدمته البحرية الإيرانية التابعة لفيلق الحرس الثوري الإسلامي من أجل إعادة توجيه ناقلة النفط العملاقة الفارغة نيوفي (9292498)، وقال إن القوارب السريعة جاءت من ميناء قشم الصغير، وتسابقت عائدة بعد ذلك بنفس السرعة.
ووفقا للصحيفة زادت وسائل الإعلام الموالية للنظام الإيراني من تهديداتها للولايات المتحدة عبر المقالات الإخبارية، وزعمت وكالة تسنيم مؤخرًا أن الخليج ليس مكانًا للولايات المتحدة، وأدلت إيران بتعليقات مماثلة بشأن العراق.

وكان الرئيس الإيراني أيضًا في سوريا حيث أشاد بنظام الأسد على "مقاومته"، كما أعادت إيران مؤخرًا فتح سفارتها في السعودية وتقول إيران إنها تزيد من التهديدات الإلكترونية لإسرائيل.

وتشير الصحيفة في تقريرها أن هذا جزء من نمط أوسع، حيث إن إيران تشعر بأنها انتصرت في سوريا واليمن والعراق ولبنان وتريد الآن مضايقة الولايات المتحدة في الخليج وخطف السفن.

وتضيف على مدى السنوات العديدة الماضية، فعلت إيران ذلك بسفن من العديد من البلدان، كما أنها ألغمت السفن واستخدمت الطائرات بدون طيار لمهاجمة السفن ونفذت أنواعًا أخرى من الهجمات. وقد بلغ العدد الإجمالي للسفن التي تم أسرها واحتجازها للحصول على فدية وهجمات أكثر من 20 في 4 سنوات.

وفي 1 مايو، بثت وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية مقطعًا على تويتر يظهر تهديدات للسفن الأمريكية و"إذلال البحارة الأمريكيين من قبل قوات الحرس الثوري الإيراني، حيث قال الإيرانيون إن بحارة الحرس الثوري الإيراني يجبرون البحارة الأمريكيين على التحدث بالفارسية بدلاً من الإنجليزية في الخليج، وكذلك يطلبون منهم الابتعاد على الفور عن الحدود البحرية لجمهورية إيران الإسلامية.

وكانت آخر سفينة احتجزتها إيران في الأسابيع الأخيرة هي السفينة "ادفانتيج سويت" في طريقها من الكويت إلى هيوستن. وقد استخدمت إيران مروحية لإرسال قوات بحرية للسيطرة عليها وإعادة توجيهها.
كما احتجزت البحرية الإيرانية ناقلة النفط التي ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان في أواخر مايو.

واختتمت الصحيفة تقريرها بتوقع أن تكون هذه بداية حملة بحرية إيرانية جديدة لزيادة الضغط على الولايات المتحدة والشحن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى