رئيس مجلس القيادة الرئاسي يفتتح مستشفى عدن العام

> عدن «الأيام» خاص:

> افتتح رئيس مجلس القيادة الرئاسي د. رشاد محمد العليمي، بالعاصمة عدن، اليوم الأربعاء، مستشفى عدن العام، ومركز القلب، والعيادات الصحية الملحقة بالمجمع الطبي الذي سيقدم خدمات مجانية لأكثر من 500 ألف مواطن سنويا في العاصمة والمحافظات الأخرى.

واستقبل فخامة الرئيس بمقر المشروع وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، والأمين العام لمحافظة عدن بدر معاون، والسفير السعودي لدى اليمن المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد سعيد آىل جابر، ومدير المستشفى الدكتور أحمد الجفري، وعدد من المسؤولين.


وطاف رئيس مجلس القيادة الرئاسي ومعه السفير محمد آل جابر بمركز القلب وعدد من أقسام المستشفى مستمعا إلى شرح موجز من الطواقم الطبية المتخصصة حول نوعية وعدد الحالات التي استقبلها المستشفى خلال الأشهر الماضية.

وزار ومرافقوه، عدد من المرضى في قسم تمديد الأطفال، وأطمأن إلى حالاتهم الصحية من الأطباء المعنيين.

وأدلى لدى زيارته للمجمع الطبي بتصريح لوسائل الإعلام أعرب فيه عن سعادته بافتتاح هذا المرفق الطبي الحيوي لسكان عدن والمحافظات الأخرى، قائلا إنه يمثل شاهدا جديدا على متانة وخصوصية العلاقات اليمنية السعودية والالتزام المبدئي للأشقاء تجاه الشعب اليمني في هذه الظروف الاستثنائية.


وأضاف، نحن على ثقة بأن مثل هذه المشاريع الواعدة ستمثل نقلة نوعية للقطاعات الخدمية في العاصمة المؤقتة عدن، والمحافظات الأخرى، كما هو الحال بالنسبة لمستشفى عدن العام الذي سيقدم خدمات مجانية لنحو 500 ألف نسمة سنويا.

وأشار إلى التدخلات الإنمائية والإنسانية التي يعمل عليها الأشقاء السعوديون من المدن الطبية والتعليمية في المهرة، وتعز، وحضرموت، وغيرها، إلى المشاريع الواعدة في مجال الطاقة وتحلية المياه، وقبل ذلك المنح التمويلية والنفطية التي صارت جزءا من مواردنا الرئيسة لإبقاء ملايين السكان على قيد الحياة.

وإلى جانب مركز القلب يضم المستشفى أقسام الطوارئ، والباطنة، والمسالك البولية، والنساء والولادة، والعظام، والأنف والأذن والحنجرة، والعيون، والأشعة وأجهزة الرنين المغناطيسي، والتحاليل الطبية وبنك للدم، والعيادة العامة والمتخصصة، وغرف عمليات جراحية وغيرها من الأقسام المجهزة بأحدث المستلزمات الطبية.

وللمستشفى أهمية بالغة في دعم قدرات قطاع الصحة في محافظة عدن وما جاورها، حيث شهد تشغيله التجريبي تسجيل 86,860 مراجعا، كما بلغ إجمالي مراجعي قسم المختبر 92,054، فيما بلغ إجمالي مراجعي قسم الأشعة 23,054، وكذلك إجراء 436 عملية قسطرة، و56 عملية قلب مفتوح، فيما بلغ إجمالي المنومين في مركز القلب 516 وذلك حتى نهاية شهر أبريل الماضي.


ويأتي مشروع تجهيز وإعادة تأهيل مستشفى عدن العام للإسهام في تحسين أداء القطاع الصحي ورفع جودة الخدمات المقدمة بمحافظة عدن وما جاورها، كما يسهم المشروع في تعزيز الصحة الجيدة والرفاه وتحسين الخدمات الطبيّة، إضافة إلى زيادة فرص حصولهم على العلاج بجميع أطيافهم وأعمارهم وأجناسهم.

وتبلغ مساحة مستشفى عدن العام 20.000 متر مربع، وتم تجهيزه بـ 2187 من الأجهزة والمعدات الطبية بسعة سريرية بلغت 270 سريرًا، ووفر المشروع جميع أجهزة التكييف المركزي للمستشفى، إضافة إلى اللوحات الإلكترونية الرئيسة والفرعية وغيرها، وتوريد وتركيب محرقة النفايات الضارة.

ويسهم إعادة تأهيل مستشفى عدن العام في توفير الطاقة الكهربائية عبر 5 محولات (3 أساسية، و 2 إضافية) بقدرة 1600 كيلو فولت أمبير ومحولات بقدرة (11/0.4/0.23) فولت 500 هرتز، إضافة لتوفير مولد طوارئ بقدرة 1000 كيلو فولت أمبير، و 5 مولدات بنظام لوحات تزامنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى