​مباحثات سعودية إيرانية لتنفيذ كامل بنود اتفاق بكين

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، اليوم السبت، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، العلاقات الثنائية التي اتفق البلدان على استئنافها قبل نحو شهرين في بكين.

وقالت وكالة واس السعودية، إن وزير الخارجية فيصل بن فرحان، تلقى اتصالاً هاتفيًا من وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان، جرى خلاله استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث العديد من الموضوعات التي تهم البلدين، والخطوات المقبلة في ضوء ما تم الاتفاق عليه مؤخرًا مع جمهورية الصين الشعبية.

فيما قالت وزارة الخارجية الإيرانية، إن عبداللهيان أعرب عن ترحيبه لمسار تنفيذ الاتفاق من قبل البلدين، مشيرا في السياق إلى اجتماع وزيري الخارجيتين الشهر الماضي والإعلان عن تفعيل العلاقات وإيفاد وفود فنية لإعادة فتح السفارات والقنصليات، فضلا عن تقديم السفراء.

وأضاف أمير عبداللهيان أن بلاده أجرت "التمهيدات اللازمة" لإعادة فتح بعثاتها الدبلوماسية في السعودية، مؤكدا أن "برامج زيارة مسؤولي البلدين ووزيري الخارجية يدل على إرادة الطرفين للتعاون ورسم علاقات جيدة".

وكان وزير الخارجية الإيراني قد كشف، الخميس، أن السعودية قدمت سفيرها الجديد لطهران الثلاثاء الماضي، مضيفا، في مقابلة مع وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية أثناء عودته من موسكو، أن إيران أيضا ستقدم سفيرها الجديد إلى الرياض قريبا.

وتوصلت طهران والرياض، بوساطة بكين، إلى اتفاق في العاشر من مارس الماضي، أنهى سبع سنوات من القطيعة الدبلوماسية، ليعلن الطرفان استئناف العلاقات الدبلوماسية في بيان ثلاثي صادر عن بكين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى