الرئيس الإيراني: إسرائيل عدوتنا وليست السعودية

> "الأيام" وكالات:

>
​أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس، أن "السعودية ليست عدوة لبلاده، ولم تنظر إليها يوما بهذه النظرة على الإطلاق".

وقال رئيسي، خلال استقباله رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، إنه "وفقا للسياسة الخارجية المبدئية للجمهورية الإسلامية، فإن الكيان الصهيوني هو الذي يمثل العدو المشترك لكل العالم الإسلامي".

وكان السفير الأمريكي لدى إسرائيل، توم نايدس، قال، أمس الأربعاء، إن من حق تل أبيب اتخاذ أي خطوة لحماية نفسها من إيران، لافتًا في الوقت نفسه، إلى أن تقارب طهران والرياض ليس على حساب التطبيع بين الأخيرة وإسرائيل.

وأضاف نايدس في مقابلة مع قناة "I24": "عملنا على تعزيز اتفاقيات إبراهيم، وتوسيعها لأنها مهمة للولايات المتحدة والمنطقة. لم يمر يوم، دون أن أعمل على توسيعها".

وأوضح نايدس أن "واشنطن مع وزارة الأمن الإسرائيلية والجيش الإسرائيلي يعملان بشكل جماعي مشترك، لضمان ألا تحصل إيران على قنبلة، بالوسائل الدبلوماسية".

وتعليقا على دور بكين في الاتفاق بين طهران والرياض، رأى نايدس أنه "لا يأتي على حساب الدور الأمريكي في المنطقة، ولا على حساب فرص التطبيع بين السعودية وإسرائيل".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد حذر في أبريل  الماضي، المملكة العربية السعودية من "تبعات" إعادة علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

وقال نتنياهو، في مقابلة مع قناة "سي إن بي سي": "أولئك الذين يتعاونون مع إيران يتعاونون مع البؤس. انظروا إلى اليمن، وسوريا، والعراق"، حسب تعبيره.

وعن سبب الاتفاق بين طهران والرياض، أجاب نتنياهو: "أعتقد أنه يتعلق على الأرجح بالرغبة في خفض التصعيد أو حتى إنهاء الصراع الذي طال أمده في اليمن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى