وفد سعودي يتفقد سير أعمال المشاريع والمبادرات التنموية بحضرموت

> المكلا «الأيام» خاص:

> زار وفد من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، اليوم، محافظة حضرموت، ضمن الزيارات المجدولة لتفقد المشاريع والمبادرات التنموية في المحافظة.

واطلع الوفد على مشروع إنشاء مدرسة سيئون النموذجية، وتفقد مجريات الأعمال التي بلغت نسبة الإنجاز فيها 70 %، وتضم 9 فصول دراسية، وستضم المرافق العلمية والملاعب الرياضية وستدعم الأنشطة اللاصفية.


وتستفيد حضرموت من مشاريع ومبادرات البرنامج السعودي التي تشمل مشروع استخدام الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن، الذي يأتي بمساهمة ثلاثية من البرنامج السعودي وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" ومؤسسة صلة للتنمية، تلبية لاحتياجات الأشقاء اليمنيين في إيجاد مياه نظيفة وصالحة للشرب، وإسهامًا في تحقيق الأمن المائي وتعزيز الصمود الريفي، وكذلك للمساهمة في تحسين جودة الحياة من خلال توفير مياه الشرب باستخدام الطاقة النظيفة، والحدّ من معاناة الأهالي في صعوبة توفير المياه وتوفير تكاليف الوقود والتكاليف التشغيلية والاقتصادية على المستفيدين.

ويشمل مشروع الطاقة المتجددة لتحسين جودة الحياة في اليمن إعادة تأهيل الآبار عبر تنفيذ 12 منظومة مياه شرب بالطاقة المتجددة، وتوفير 35 منظومة ري زراعي بالطاقة المتجددة، بالإضافة إلى توفير الطاقة لعدد 20 مرفقًا تعليميًا وصحيًا، وإمداد 133 منزلًا بالطاقة المتجددة.

كما تشمل مشاريع ومبادرات البرنامج مشروع ترميم قصر سيئون، بتمويل من البرنامج وتنفيذ من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، بهدف المساهمة في دعم الحكومة اليمنية لحماية الآثار والمناطق التاريخية المعرضة للخطر.


وتتضمن مشاريع ومبادرات البرنامج مشروع إنشاء وتجهيز المستشفى الجامعي ومركز السرطان بجامعة حضرموت من أجل تقديم الرعاية الصحية والمتقدمة للمواطنين وتوفير البيئة المناسبة لتدريب الممارسين الصحيين في الجامعة ودعم البحث العلمي والتطوير، إضافة إلى توفير العلاج المتخصص للأورام مما يعزز من التدخل المبكر لمكافحة المرض وخفض عدد الوفيات.

ودعمًا لقطاع النقل يعمل البرنامج مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق العبر، للحد من الأخطار والأضرار الناجمة عن تهالك الطريق، وتحقيق مستوى عالٍ من التنقل الآمن للمسافرين وتسهيل الربط بين المدن، والذي يعد خط ربط دولي واستراتيجي بين المحافظات.


وتشمل مشاريع ومبادرات البرنامج في قطاع التعليم على مشروع طباعة وتوزيع أكثر من نصف مليون كتاب مدرسي وتوفير 12.978 قطعة أثاث مدرسي و26 حافلة للنقل التعليمي في أنحاء اليمن.

كما دعم البرنامج قطاع الثروة السمكية عبر مبادرة دعم الصيادين بعدد 100 محرك قارب، ومبادرة دعم الصيادين بعدد 100 قارب صيد، للمساهمة في بناء أصول مجتمعية ذات قدرة إنتاجية وكفاءة تدعم سلاسل القيمة، والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي ودعم المستوى المعيشي للمجتمعات المستفيدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى