تمكين 25 امرأة حول التصدي للعنف الرقمي في زنجبار

> زنجبار «الأيام» أسامة فيصل:

> اختتم في اتحاد نساء اليمن بمديرية زنجبار بأبين، اليوم الأحد، برنامج التمكين حول العنف الرقمي للنساء الذي تشرف على تنفيذه مبادرة وعي الشبابية في عدن وأبين بتمويل من مؤسسة أبو حاتم بانافع للأعمال الإنسانية.

واستمر البرنامج لمدة 5 أيام متتالية، حيث استهدف 25 متدربة من النساء بشكل عام والفتيات المراهقات بشكل خاص من جميع الفئات

العمرية الموجودة في المجتمع لكي يتم توصيل أقصى نمط للتوعية.


ويهدف التدريب لتعريف معنى العنف الرقمي القائم على النوع الاجتماعي التي تتعرض له النساء وشرح أنواعه المتعددة التي تهدد النساء في المجتمعات الأقل تمدن.

ويسعى برنامج التمكين لشرح مخاطر العنف الرقمي والابتزاز وآلية تجنبه وحل مشاكله والتعرف على أهم أساليبه وحلوله بطرق مباشرة وطرح أهم محاور لتدريب وصيانة وحماية الجوال مثل طرق الفورمات وإعادة تهيئة الجوال ومسح المحتوى بالكامل

وتنزيل وتحميل البرامج من المواقع الرسمية.

وركز البرنامج على تطوير الفتيات حول فتح وتغيير قطع الجوال وحذف المواقع الغير مرغوب فيها، ووضع حماية للجهاز من الاختراق وخلق فرص عمل للنساء ذوي الدخل المحدود في مجال صيانة وبرمجة الجوال.

وأكدت أبتسام الشاذلي مديرة مبادرة وعي الشبابية لـ "الأيام"، أن برنامج التدريب يأتي بعد تسجيل الكثير من حالات الانتهاكات الرقمية التي تتعرض لها النساء في ظل انتشار الأجهزة الرقمية وعدم معرفة الكثير بطرق الحماية التي ستجنبهم التعرض للابتزاز.

وأوضحت الشاذلي، أن المتدربات قد خضعن لدورات تعريفية عن الابتزاز الإلكتروني، حيث أتيحت لهن الآن فرصة الحصول على مرحلة التمكين التي استمرت لمدى 5 أيام.

وأضافت: "سيتم تنفيذ برنامج لتدريب الشباب ويستهدف 30 شباب من محافظات أبين لخلق فرص عمل لمحدودي الدخل".

والمتوقع من برنامج التمكين هو رفع مستوى الوعي الاجتماعي والثقافي في أبين، وسيتم تدريب وتأهيل المرأة في أبين لرفع مستوى وعيها بخصوص العنف الرقمي.

وقال أديب عبده مدرب برنامج التمكين للنساء لـ "الأيام"، إن البرنامج يسعى لتأهيل عدد أكبر وفتح فرص عمل للنساء لتبدأ في مجال البرمجة وصيانة الجوال.

وأشار إلى أن الفكرة من التدريب حسب العادات والتقاليد الموجودة في محافظات أبين حيث يكون من الصعب للمرأة الانتقال إلى السوق لتصليح الجوال أو للبرمجة فكان التدريب لتمكين النساء لتأخذ معرفة عن الاختراقات أو العنف الرقمي.

وقالت عديلة أحمد خضر الأمين العام لاتحاد نساء اليمن في أبين لـ "الأيام" على الجميع المبادرة والمساهمة في خلق فرص عمل جديدة تتناسب مع قدرات النساء والتي تضمن المخاطر من نسبة الانتهاكات الرقمية والتركيز على مشاريع البرمجة الكتروني كنشاط داعم للنشاط النسوي في محافظة أبين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى