تصريحات خاصة لـ "الأيام" خلال فعالية تدشين العام الجامعي الجديد 2023م - 2024م

> عدن «الأيام» خاص:

> لصور: المواطن يعاني ونحن أيضًا في جامعة عدن نعاني

> دشنت صباح أمس الإثنين، جامعة عدن ونيابة شؤون الطلاب عملية التنسيق والتسجيل الإلكتروني للطلاب، لبدء العام الجامعي الجديد، برعاية أ. د. الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن، وبإشراف أ. د. محـمد عقيل العطاس نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
أ. د. الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن
أ. د. الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن

وخلال فعالية التدشين تحدث لـ "الأيام" أ. د . الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن بقوله: نحن اليوم ندشن عملية التسجيل للدخول لكليات جامعة عدن للعام الدراسي 2023-2024 ، فنحن نبارك للكليات التي بدأت فيها عملية التدشين للتسجيل، علمًا بأنه في العشرين من أغسطس سيكون هناك تسجيل للكليات الخاضعة للسنة التحضيرية، ونتمنى في هذا العام أن نتمكَّـن من ممارسة عملنا الأكاديمي ،حيث لا يخفى على الجميع ما تمر به البلاد من وضع عصيب من الناحية الاقتصادية، والسياسية، وكثير من الأمور تعقدت، وتقاطعت الخطوط في هذا البلد، وإن شاء الله سنخرج بخطة سلام شامل يرعاها التحالف العربي.


فالمواطن يعاني ونحن أيضًا في جامعة عدن عانينا في فترة الحرب ونعاني في هذه الفترة كذلك، حيث أن طلابنا لديهم الكثير من المعاناة فهم يدرسون في هذا الحر الشديد، فالكهرباء أكبر مشكلة يواجهها المواطن سواءً في منزله أو حتى في الكليات، وأن كل شخص يشكل مكانه في عمله فنحن من يشكل الدولة والنظام، كلٌّ في مكان عمله، أكان في الكلية أو في أي مرافق أخرى، وكذلك عمداء الكليات في مواقع أعمالهم تجاه الطلاب والطالبات، حيث ننشر ثقافة حب الوطن والولاء له، مختتما: نحن أفضل من غيرنا، صحيح بأننا نعاني من مسألة الموازنات التشغيلية، والفوارق في الكثير من البنود فيما يخص جانب المحروقات، وما يتحصل عليه من علاوات بسيطة كالعميد ونائب العميد تصل إلى فُتات، بما يوازيها في الصرف العام، ولكننا نحن كضباط وجنود في جامعتنا، نخوض في معارك أكاديمية يجب أن لا نتخلى عن دورنا في نشر الوعي بين صفوف طلابنا، فجامعتنا مستمرة بفضل جهود القائمين على هذه الجامعة، والوطن بحاجة إلى الجميع، وبحاجة إلى تكاتفنا، وسنعطي فرصة أيضًا لخريجي الثانوية العامة في هذا العام، بالالتحاق إلى الجامعة، فنحن جامعة حكومية، تقدم خدمة لجميع الطلاب، لا ننتظر قبول طلابنا للكليات الأهلية والخاصة، لكننا لسنا ضدهم وفي نفس الوقت هناك تنافس بيننا وبينهم، فنحن نعاني لما تحظى به الكليات الخاصة من ظروف وتعامل خاص وتحسينات، لكنها ستظل جامعة عدن في الريادة باستمرار بإذن الله.
أ. د. محمد عقيل العطاس
أ. د. محمد عقيل العطاس

وتحدث أ. د. محـمد عقيل العطاس نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب قائلا: بالنسبة للقبول والتسجيل مثل ما سبق في الأعوام الماضية، لكن هناك تغيير في السنة التحضيرية، حيث ألغيت في ثلاث كليات وهي: كلية الهندسة، العلوم الإدارية، واللغات والترجمة، إضافةً إلى التمريض من كلية الطب.

وأكمل: إن الكليات الطبية فقط هي القائمة على السنة التحضيرية: كلية الطب، والعلوم الصحية، المختبرات، طب الأسنان، والصيدلة، لأنها أثبتت من خلال الورشة التي عقدتها الجامعة، منذ حوالي ستة أشهر بأن هذه الكليات نجحت في العملية التعليمية، أما الكليات التي ألغيت فيها السنة التحضيرية، لم تستطيع تمكين جميع الطلاب بالدراسة فيها، كون العدد كبير جدًا مقارنة بالعدد المطلوب.

الدكتور صالح محمد مبارك
الدكتور صالح محمد مبارك

وعلَّـق أ. د. صالح مبارك عميد كلية الهندسة بجامعة عدن: في هذا اليوم تم تدشين عملية القبول والتسجيل في جامعة عدن، والتي تختلف عن العام الماضي، حيث أنه تم إلغاء السنة التحضيرية في بعض الكليات، ومن ضمنها كلية الهندسة، نظرًا لكون هذه الكليات تضع في خطتها الدراسية السنة التمهيدية، أي السنة التحضيرية، الآن ستكون من ضمن الخمس السنوات المفروضة، والتي يقضيها الطالب في كلية الهندسة، وأيضًا ما يميز هذا العام عن غيره من الأعوام السابقة، هو إتاحة الفرصة لخريجي الثانوية العامة، هذا العام بأنهم يستطيعون التنافس على التخصصات الموجودة في كليتنا هنا، والتي تعتبر من التخصصات النادرة وخاصةً التخصص الأخير، الذي تم افتتاحه مؤخرًا تخصص الميجا ترونكس ،والهندسة الصناعية وغير التخصصات الموجودة مسبقًا الهندسة البحرية، الهندسة المعمارية والمدنية، والهندسة الإلكترونية والاتصالات، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، والكمبيوتر.
الدكتور محمد علي ناصر
الدكتور محمد علي ناصر

وأضاف د. محـمد علي ناصر عميد كلية الإعلام: كما شاهدتم اليوم تم تدشين التسجيل والقبول في جامعة عدن، بحضور رئيس الجامعة و عُمداء الكليات في جهات معنية، في شؤون الطلاب في الجامعة ورؤساء الأقسام، وكان حفل تدشين افتتاحي تم التطرق فيه إلى قبول هذا العام الدراسي والصعوبات التي يواجهها الكثير في التسجيل والقبول، خاصةً -كما تعلمون- الظروف الاقتصادية نحن نأمل هذا العام أن يكون الإقبال أكثر من العام الماضي، واعتبار أن العام الماضي كان عزوفا بالقبول، في بعض الكليات نتيجة لظروف متعددة، واتخذ القرار لبعض الكليات أن يكون موازيا بسبب العدد الكبير من الطلاب، وأن بعض الطلاب لم يلحقوا بتسجيل الكلية بسبب الانشغال بظروف المعيشة.
الدكتور محمد جمال الجعدني
الدكتور محمد جمال الجعدني

من جهته تحدث أ. د. محـمد جمال الجعدني عميد كلية اللغات والترجمة جامعة عدن: اليوم تم تدشين عملية القبول والتسجيل في جامعة عدن في الكليات غير الخاضعة للسنة التحضيرية، طبعًا تسجيلها إلكتروني وممكن تدفع رسوم التسجيل من قبل حساب بنك القطيبي بكل سهولة ويُسر، وأن هذا العام كلية اللغات والهندسة والعلوم الإدارية والتمريض، لا تخضع للسنة التحضيرية.


والجدير بالذكر أن عملية التسجيل الإلكتروني هي عملية معلوماتية، للتأكد والتحقق من بيانات الطلاب، بما يتعلق بالشهادات، فأحيانًا تكون هناك شهادات غير موجودة في إطار الجامعة، يعني الطالب أدخل تعديلًا على تلك الشهادات، بمعنى ربما تكون مزورة، وفي التسجيل الإلكتروني توجد لديهم غرفة، يتم فيها التحقق من كافة أنواع الشهادات والبيانات الخاصة بالطالب، ويعلمون إن كانت هذه الشهادة من ضمن سنة من سنوات الدراسة، لدى جامعة عدن أو غير جامعة عدن، وبالتالي تسهل معرفة الشهادة مزورة أم لا، لذلك تم اختيار التسجيل إلكترونيًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى