أسرتان بلحج مهددتان بالموت تحت أنقاض منزلهم المتهالك.. من ينقدهم؟

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

> ​يتهدد منزل آيل للسقوط في إحدى حارات مدينة الحوطة بمحافظة لحج أسرتين مكونتين من 12 فردًا مازالت تعيش فيه على الرغم من التحذيرات بانهيار المنزل في أي وقت فوق رؤوسهم جراء التصدعات الظاهرة فيه.

صورة لحالة منزل أسرة من الخارج تتكون من 12 فردا وظروفهم مأساوية
صورة لحالة منزل أسرة من الخارج تتكون من 12 فردا وظروفهم مأساوية

يقول عادل محمد سيف السلامي إنه يسكن وهو وشقيقه وسيم مع أسرتيهما في منزلهما المتصدع بحارة النخارة، موضحًا أن المنزل المكون من دورين تعرض لأضرار كبيرة أثناء هطول الأمطار وأثناء الحرب وهم غير قادرين على إعادة إصلاح وتأهيل المنزل لكونهما لا يوجد لديهما المال، فهما بالكاد يصرفان على أسرتهما إذا توفر لهم ذلك من عملهم بالأجر اليومي فهم فقراء.

أحد جدران البيت مسنود بعدد من البردين
أحد جدران البيت مسنود بعدد من البردين

يشير عادل إلى أن الكثير من المواطنين نصحوهم بالخروج من المنزل لكونه غير صالح للسكن، لكنه رفض هذه الفكرة مجبرًا، وأكد استمراره في السكن فيه حتى ما شاء الله فهو غير قادر وشقيقه على توفير سكن بديل لأسرتيهما.

أعمدة خشب سقف البيت آيل للسقوط
أعمدة خشب سقف البيت آيل للسقوط

يؤكد عادل بأن وضع المنزل خطير ويهددهم كل يوم لكن لا يستطيعون عمل شيء سوى المتابعة مع السلطات المحلية بالمحافظة والمديرية لتوفير الدعم من أي جهة أو منظمة لإنقاذ حياتهم وإصلاح منزلهم المتضرر.

صورة أخرى للجدار
صورة أخرى للجدار

يكشف المواطن عادل بأنه ذهب للمجلس المحلي بالمديرية وتقدم بطلب إصلاح منزله إلا أن التوجيهات نصت على أن يضم في كشف الانتظار حتى تقدم أي منظمة الدعم، قائلا: " ننتظر حتى يقبرك منزلك مع أسرتك وتكون جثة هامدة".


العاقل أنور أحمد عامل، عاقل حارة النخارة، أكد في مذكرة رفعها لمدير عام المديرية أن منزل المواطن عادل السلامي تشقق وسقطت نصف جدرانه نتيجة للأمطار والصرف الصحي، وتمت متابعة مكتب الأشغال ولكن دون جدوى، مطالبًا السلطة المحلية بالمديرية بتقديم المساعدة لترميم المنزل لكون المواطن المتضرر ظروفه المادية صعبة وبدون عمل ولا يوجد لديه مأوى له ولأولاده غير هذا المنزل، وأكد عاقل الحارة نزوله شخصيا حيث رأى حسب تعبيره "العجب العجاب والسقف معلق بأعمدة مساندة" (دنقلاصات).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى