وسط حرائق مستعرة.. جزيرة رودس تشهد أكبر عملية إجلاء في تاريخ اليونان

> «الأيام» وكالات:

> أجلت السلطات 30 ألف شخص، بينهم ألفان نُقلوا بقوارب، إلى بر الأمان أمس (السبت)، بعيداً عن الحرائق المستعرة في جزيرة رودس اليونانية.

وقال حاكم منطقة جنوب بحر إيجة جورج هادزيماركوس، لتلفزيون "سكاي"، إن العملية التي ما زالت جارية أعاقتها الحرائق التي قطعت بعض الطرق، مضيفاً: "الهدف هو حماية الأرواح".

وقالت كونستانتيا ديموغليدو، المتحدثة باسم الشرطة اليونانية، لوكالة الصحافة الفرنسية، "إنها أكبر عملية إجلاء شهدتها اليونان على الإطلاق (...) جرى كل شي على ما يرام، والتزم الجميع وخصوصا السياح بتعليماتنا".

نُقل السياح وبعض السكان إلى الصالات الرياضية والمدارس ومراكز المؤتمرات بالفنادق على الجزيرة حيث سيمضون الليل، بينما يكافح رجال الإطفاء الحريق.

وذكرت وكالة أنباء أثينا أن 3 عبّارات ركاب رست في ميناء رودس لإيواء بعض من تم إجلاؤهم، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
مقتل شخص وإصابة 8

قضى شخص وأصيب ثمانية آخرون الأحد في انهيار جسر يخضع لأشغال قرب مدينة باتراس في غرب اليونان، وفق ما ذكرت السلطات.

وقالت إدارة الإطفاء إنها استدعيت بعيد منتصف النهار بالتوقيت المحلي اثر انهيار جزء من جسر في باتراس في منطقة برواستيو على الطريق المؤدي إلى العاصمة أثينا.

وأضافت أن ثمانية جرحى نقلوا إلى المستشفيات فيما قضى شخص في الانهيار.

وأرسل نحو 35 إطفائيا و12 مركبة إلى مكان الحادث، إضافة إلى طائرات مسيّرة وعربات إنقاذ خاصة.

وقال المتحدث باسم إدارة الإطفاء فاسيليس فاتراكويانيس إن حركة المرور أغلقت على الجسر منذ 20 يوليو "بسبب أعمال الهدم لإعادة بناء المعبر السفلي".

ولم تتضح على الفور أسباب انهيار الجسر الواقع على طريق يربط باتراس في شبه جزيرة بيلوبونيز بأثينا.

غير أن رئيس منظمة الحماية من الزلازل إفثيميس ليكاس أوضح أن الجسر كان يعاني من مشكلات ثبات معروفة من السلطات، وفق ما نقلت عنه الشبكة التلفزيونية.

وبدأت أشغال ترميم الجسر في العام 2021 بكلفة تفوق ستة ملايين يورو بحسب إي آر تي.

حرق جزيرة رودس مستعر

وفي اليونان أيضا، قالت السلطات إن حريق غابات مستعراً في جزيرة رودس اليونانية منذ خمسة أيام أجبر المئات على الفرار من القرى والشواطئ المتضررة من الحريق السبت.

وقال نيكوس أليكسيو، المتحدث باسم خفر السواحل لشبكة سكاي التلفزيونية إن سفناً تابعة لخفر السواحل وأكثر من 30 قارباً خاصاً أجلت ما لا يقل عن ألفي شخص، بينهم سائحون، من الشواطئ القريبة من منطقتي كيوتاري ولاردوس في الجزء الجنوبي الشرقي من الجزيرة.

وأضاف أن عملية جارية في الوقت الراهن لإجلاء نحو 600 من الشواطئ في كيوتاري وجينادي باتجاه بليميري.

وذكر فاسيليس فاثراكوجيانيس المتحدث باسم خدمة الإطفاء أن السلطات حثت أيضاً نحو ألف شخص على مغادرة قرى بفكي وليندوس وكالاتوس مع اقتراب الحريق منها.

وتكافح فرق الإطفاء التي تلقت تعزيزات من سلوفاكيا في مواجهة بؤر جديدة من حريق الغابات المشتعل منذ خمسة أيام وأججته الرياح العاتية. وتشارك طائرات تقذف المياه في جهود إخماد النيران.

وأظهرت لقطات عرضها التلفزيون اليوناني صفوفاً طويلة من السياح وهم يجرون أمتعتهم بينما يسيرون في أحد الطرقات ضمن عملية الإجلاء، بينما شوهد دخان يتصاعد في الخلفية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى