​تنفيذي لحج يقر إنشاء صندوق التكافل التربوي

> الحوطة «الأيام» خاص:

>
​أقر المكتب التنفيذي لمحافظة لحج في اجتماعه الدوري أمس الأربعاء إنشاء صندوق التكافل التربوي التعليمي بالمحافظة وكلف القرار مكاتب المالية والتربية والتعليم والشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة بإعداد لائحة النظام الأساس للصندوق.

كما أقر المكتب التنفيذي مخاطبة السلطة المحلية بمحافظة أبين بتوريد مبالغ إيجارات أراضي الوقف التابعة للمدرسة المحسنية  لصالح الحساب البنكي لمكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة لحج المعني الرسمي بتحصيل الإيرادات المالية للأراضي الزراعية بعينها الموقوفة بمحافظة أبين التي تقدر ب 1200 فدان تخص المدرسة " المحسنية " التي تم وقف تلك الأراضي لها والتي تعد أحد أبرز معالم المحافظة التي تعرضت للتدمير أثناء الحرب. 

وناقش المكتب التنفيذي بمحافظة لحج في اجتماعه الدوري برئاسة اللواء الركن أحمد عبد الله تُركي محافظ المحافظة تقريرين  لكل من  مكتب الأوقاف والإرشاد، ومكتب التربية والتعليم والتحديات التي تواجهه وسبل معالجتها والاستعدادات للعام الدراسي الجديد.

وكشف التقرير المقدم من مكتب التربية في الاجتماع الذي حضره نائب المحافظ عوض بن عوض الصلاحي إلى إعداد المكتب خطة حملة العودة إلى المدارس والاستعداد لتنفيذ مشروع استلحاق التعليم للفتيات المتسربات من المدارس  بمديريات تبن، المسيمير، ردفان، المضاربة ورأس العارة.

وأوضح التقرير عن احتياج  284 مدرسة إلى منظومة الطاقة الشمسية وتوزيع  25 ألف حقيبة مدرسية مقدَّمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبر اليونيسف  لطلبة مدارس مديريات المحافظة.  كما تطرق التقرير إلى عدد من المشاريع التي جرى تنفيذها خلال الفترة الماضية استفادة منها
العديد من مدارس المحافظة.

وشدد على تضافر جهود قيادتي وزارة التربية والتعليم والسلطة المحلية بمحافظة لحج لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره لطلاب مدارس المحافظة.

وإلى تقرير مكتب الأوقاف المقدم في اجتماع المكتب التنفيذي أوضح إلى استعادة المكتب لغالبية الوثائق المتعلِّقة بالوقف واسترجاعها بعد فقدانها جرَّاء الحرب تمثَّلت تلك الوثائق في العقود السكنية والزراعية وأصول عقود مستأجري الأراضي الوقفية المسلَّمة للمكتب من فرع الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بالمحافظة وأصول قرارات الإعادة الصادرة لصالح المكتب  إضافة صور وثائق عدد من الوقفيات وملفات الموظفين والعاملين بالمكتب.

 وأشار التقرير بأن إيرادات المكتب للفترة من شهر يناير لغاية شهر مايو من العام الجاري وصلت إلى: " 23 " مليونا و " 393 " ألف ريال يمني، وتطرق التقرير إلى إشكالية  تحصيل إيرادات وقف الأراضي الزراعية المؤجرة لمصلحة المدرسة " المُحسنية" التاريخية الواقعة بمدينة الحَوطَة، فيما أراضي المدرسة الزراعية الموقوفة من أجلها من قبل السلطنة العبدلية في تلك الفترة تقع بمحافظة أبين  وتبلغ مساحتها زهاء 1,200 فدَّان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى