الأمم المتحدة تندّد بـ«مأساة» يعيشها مهاجرون عند الحدود بين تونس وليبيا

> «الأيام» الشرق الأوسط:

> أعربت الأمم المتحدة، اليوم (الخميس)، عن قلقها البالغ إزاء سلامة مئات المهاجرين، الذين تقطّعت بهم السبل في تونس بعد نقلهم إلى مناطق نائية في البلد الواقع في شمال إفريقيا.

وندّدت الأمم المتحدة بـ«مأساة» مهاجرين ولاجئين وطالبي لجوء يعيشون في ظروف قاسية قرب الحدود مع ليبيا والجزائر، في حين طُرد آخرون إلى خارج الحدود.

وتهجّر كثير من المهاجرين الأفارقة من صفاقس، ثاني أكبر مدينة في تونس، بعد أعمال العنف الأخيرة، في حين نُقل آخرون من مراكز حضرية عدة.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، وبعدما شهدت صفاقس أعمال عنف عرقية، عمدت السلطات إلى تحميل مئات المهاجرين في حافلات، ونقلهم إلى مناطق صحراوية نائية قرب الجزائر وليبيا.

وقالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» غير الحكومية، بحسب ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية: إن ما يصل إلى 1200 إفريقي «طُردوا أو تم نقلهم قسراً» إلى المناطق حدودية.

وجاء في بيان مشترك للمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة وللمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: إن «بين أولئك الذين تقطّعت بهم السبل نساء، بعضهن حوامل، وأطفالاً».

وتابع البيان قائلاً: «إنهم عالقون في الصحراء، ويواجهون حراً شديداً، من دون مأوى أو طعام أو ماء. وهناك حاجة ملحّة إلى توفير مساعدة إنسانية ضرورية منقذة للحياة، بانتظار إيجاد حلول إنسانية عاجلة». مؤكداً أن «هناك بالفعل تقارير عن وفيات في صفوف المجموعة. والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة حزينتان بالعمق لهذا الوضع».

وأضاف البيان: «هذه المأساة التي تتكشّف فصولها يجب أن تنتهي». في سياق ذلك، أشارت الوكالتان الأمميتان إلى وجوب إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح ووجوب نقل العالقين إلى بر الأمان.

وشدّدت الوكالتان على «الحاجة الملحّة إلى جهود البحث والإنقاذ لأولئك الذين لا يزالون عالقين عند طرفي الحدود»، وحضّتا البِلدان المعنية على الاضطلاع بواجباتها القانونية. كما شدّدتا على وجوب تحديد أولئك الذين يحتاجون إلى حماية دولية، وإعطائهم الفرصة لطلب اللجوء، وعلى أهمية توفير الخدمات المناسبة للمهاجرين الضعفاء على غرار ضحايا الإتجار بالبشر والأطفال غير المصحوبين.

وأصبحت تونس نقطة عبور أساسية للمهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء، الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا في رحلات محفوفة بالمخاطر على متن مراكب متهالكة؛ بحثاً عن حياة أفضل. وتبعد صفاقس عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية نحو 130 كيلومتراً.


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى