سيؤثر على كهرباء عدن.. توقف ضخ النفط الخام من مأرب إلى شبوة

> «الأيام» غرفة الأخبار :

> توقفت عملية ضخ النفط الخام من شركة صافر للاستكشاف والإنتاج النفطي بمأرب إلى ميناء النشيمة في شبوة، المخصص لمؤسسة كهرباء عدن، بعد إعلان استئناف العمل.

وقال مصدر محلي، إن عملية ضخ النفط من منشأة صافر في مأرب إلى منشأة النشيمة بشبوة توقفت؛ بسبب وجود تسريب من أنبوب النفط الخام الروسي المتهالك الممتد من قطاع 4 عياذ إلى ميناء النشيمة -الروسي- التابع لِلشركة اليمنية للاستثمارات النفطية، في منطقة وادي غرير بمديرية الروضة في شبوة.

وأضاف المصدر أن توقف الضخ النفطي من صافر سيؤثر على تشغيل محطة بترومسيلة للكهرباء في العاصمة عدن.

ووفقًا للمصادر، فإن إعادة الضخ سيعود بعد إصلاح الضرر في الأنبوب المُتهالك.

والاثنين الماضي، أعلنت شركة صافر، استئناف ضخ النفط الخام لكهرباء العاصمة عدن بعد استكمال صيانة الأنبوب الواصل إلى ميناء النشيمة بمحافظة شبوة.

وتلقت الشركة برقية من مدير مكتب النفط والمعادن بمأرب حسين العباب موجهة لوزير النفط الدكتور سعيد الشامسي، قال فيها إن أعمال الترميم والصيانة لأنبوب نقل النفط الخام من حقل صافر 18 مأرب حتى حقل عياذ شبوة وصولًا إلى ميناء النشيمة على ساحل البحر العربي، قد استكملت، وبدأ ضخ النفط عبر الأنبوب.


وأشارت المذكرة إلى أن شركة صافر أمدت محطة كهرباء الرئيس في عدن بقرابة 800 ألف برميل منذ بدء تشغيلها في أغسطس2021 حتى نهاية أكتوبر 2022.

إلى ذلك قام عاتق سعيد بن حبتور مدير عام مديرية الروضة، بزيارة تفقدية إلى مواقع تسريب النفط الخام بمنطقة الغيل ولماطر بمديرية الروضة.

وفي تصريح خاص للمركز الإعلامي محافظة شبوة، أكد حبتور أن العمل جارٍ على إصلاح التسرب في منطقة الغيل وفي منطقة لماطر العين، وذلك نظرًا لتهالك الأنبوب، مطالبًا الهيئة العامة للاستكشافات النفطية ومكتب النفط والمعادن، إعادة النظر في أنبوب النفط المتهالك في مديرية الروضة وتغييره بسبب انتهاء عمره الافتراضي، لما لذلك من أضرار على البيئة والمياه والزراعة ويهدد حياة المواطنين في المديرية.

وتقدم بن حبتور بالشكر لفريق العمل بقيادة المهندس علي خيران، نائب مدير عام مكتب النفط بالمحافظة، والمهندس عبدالله الطوسلي، مدير عام مكتب الهيئة العامة للاستكشافات النفطية بالمحافظة، وكل أعضاء الفريق من مهندسين وعمال تابعين لمكتب النفط بالمحافظة لما يبذلونه من جهود في ترميم وإصلاحات لأماكن التسريب النفطي.

كما تقدم بالشكر والتقدير، لقيادة القوات المشتركة بالمديريات الجنوبية، والكتيبة الثالثة بقيادة النقيب محمد باعوضة، قائد الكتيبة الثالثة بمديرية الروضة، على تأمين مواقع النفط وتأمين وتسهيل مهام المهندسين والفريق الميداني التابع لمكتب النفط لإصلاح الأنبوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى