تقرير: احتياجات إعادة الإعمار في اليمن بين 20 و25 مليار دولار

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> قدر البنك الدولي احتياجات إعادة إعمار اليمن بما يتراوح بين 20 و25 مليار دولار، كما أشار تقرير صادر عن البنك في مايو إلى انخفاض الدعم المقدم لليمن من 5.2 مليارات دولار عام 2015، إلى 2.4 مليار دولار عام 2022.

ونشر العربي الجديد تقريرة أفاد بأنه في فبراير، جمعت الأمم المتحدة نحو 1.2 مليار دولار من المانحين من أجل خطة مساعدات بقيمة 4.3 مليارات دولار لليمن، الذي يشكل واحدة من أكبر الكوارث الإنسانية في العالم على الرغم من حالة اللاحرب واللاسلم التي أوقفت القتال إلى حد كبير.

وتعهدت الولايات المتحدة، أكبر المانحين لليمن، بتقديم أكثر من 444 مليون دولار للاستجابة الإنسانية لهذا العام، ليصل بذلك إجمالي مساهمتها منذ بداية حرب اليمن إلى 5.4 مليارات دولار، وتظهر بيانات الأمم المتحدة أن المانحين قدموا العام الماضي 2.2 مليار دولار من أصل 4.27 مليارات دولار مطلوبة.

بينما تؤكد السعودية تنفيذ أكثر من 800 مشروع ومبادرة تنموية استهدفت 7 قطاعات أساسية، تشمل التعليم، والصحة، والمياه، والنقل، والزراعة والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، في حين تقول الإمارات إنها قدمت مساعدات لليمن بهدف تأهيل مدارس ومستشفيات وبناء الطاقة وإعادة بناء المطارات والموانئ والطرق والمساكن.

ويقدر مركز الدارسات والأبحاث العربي "عربيا برن ترست"، في تقرير صادر العام الماضي، خسائر اليمن بسبب الصراع ما بين 170 إلى 200 مليار دولار من ناتجه المحلي الإجمالي بين الأعوام 2015 – 2022، بينما غطت المساعدات أقل من 10 % 12 % من الاحتياج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى