رياضة عدن ونجوم الجزيرة (شمسان)

> عبد السلام فارع

>
يدرك المتتبع جيداً للشؤون الرياضية فيما كان يعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية وتحديداً في محافظة عدن ، بأن عدن الباسلة كان لديها أكثر من 60 نادياً من الأندية الرياضية والثقافية ، التي أثرت الملاعب المستطيلة ، وملاعب الرياضات الأخرى ، بكم كبير من النجوم الذين ما زالت بصماتهم ماثلة للعيان عند أولئك الذين عايشوا إبداعاتهم عن كثب وبعد عمليتي الدمج الأولى والثانية التي شهدتها أندية  عدن في منتصف السبعينيات، إشتدت وتيرة التنافس بين فرق أندية المحافظة ( التلال - الوحدة - شمسان - الشعلة - الميناء - الجيش - الشرطة) .. أما قبل عملية الدمج الأخيرة، فقد كان التنافس على أشده بين فرق الشباب الرياضي - الهلال - الحسيني - الجزيرة - شباب التواهي - شباب البريقة) .. وفي تلك الحقبة الذهبية لرياضة محافظة عدن ، برزت قدرات وإمكانات الأندية بشكل ملحوظ ، إلا أن قدرات الجزيرة (شمسان حالياً) ، وخصوصاً من حيث عدد النجوم وإمكاناتهم كانت أكثر بروزاً ، وحتى نتائج مواجهاتهم الكروية وإحرازهم للبطولات كانت لافتة للأنظار إلى حد كبير .. ومن ضمن أهم المواجهات الكروية التي خاضها الفريق الكروي لنادي الجزيرة تلك المواجهة الخالدة التي جمعته بنظيره فريق شباب التواهي.

  يومها كان الراحل الأسطورة (أبو الكباتن علي محسن المريسي) مدرباً لفريق الميناء لكرة القدم ، وكان يحمل حينها صفة المستشار الأول لوزير الشباب والرياضة .. بينما كان الراحل الرائع (خالد سالمين) يعمل مديراً للمخازن ومدرباً لشمسان ، لتكتب الصحافة عقب اللقاء مدير المخازن يتغلب على المستشار الأول .. وهنا أيها الأعزاء لا بد لنا من التوقف عند أهم أبرز نجوم الجزيرة ، ولو بإيجاز شديد ، وهم : 1 - عبد الجبار عوض صخرة الدفاع في الجزيرة والمنتخب الوطني وأحد أبرز القادة داخل الملعب وأبرز الإداريين والمدربين، حيث يعتبره الكثيرون من عناصر الفريق بمثابة (الأب الروحي) للفريق أمده الله بالشفاء والعمر المديد.

2 - يحيى فارع سلام الشرجبي نجم خط المقدمة ، بعد أن كان يمثل صخرة الدفاع مع زميله زكي يحيى ترك بصماته الجلية والخالدة في كل من أندية الجزيرة وأهلي تعز والشباب السعودي.

3 - الراحل فضل عبد الفتاح الشرجبي كان صاحب التمريرات السحرية والذهبية والتي كانت وراء إحراز المهاجمين للكثير من الأهداف، علماً أن الراحل فضل كان سبباً في إشهار الحكم البطاقة الصفراء في وجه (القادري) ، لأنه لم يمرر له الكرة كما أراد ، فما كان منه ، إلا أن خاطبه بالقول : "ألعب يا قادري مالك دخل بالحكم".

4 - جميل سيف الملقب بـ (تمباكو) هو واحد من أشهر مهاجمي نادي الجزيرة والمنتخب الوطني ، ويكفي الجميل بن سيف أنه اختير في منتصف السبعينيات ضمن منتخب آسيا لكرة القدم مع الرائع حسين جلاب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى