​عودة 11 ألف مهاجر أفريقي إلى ديارهم منذ مطلع العام الماضي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أفادت منظمة الهجرة الدولية (IOM) أنها قدمت المساعدة لأكثر من 11 ألف مهاجر أفريقي في اليمن للعودة الطوعية إلى ديارهم منذ مطلع العام 2022.

وقالت المنظمة في تقرير حديث لها، إنها دعمت ما مجموعه 11,331 مهاجر أفريقي تقطعت بهم السبل في اليمن للعودة بأمان إلى بلدانهم الأصلية عبر برنامج رحلات العودة الإنسانية الطوعية (VHR)، منذ أوائل العام الماضي وحتى الآن.

وأضاف التقرير أن 5,700 مهاجر ساعدتهم المنظمة في العودة إلى بلدانهم في القرن الأفريقي في العام الماضي 2022، بينما خلال العام الجاري 2023، فقد تمكنت حتى الآن من إعادة 5,631 مهاجراً، بينهم 5,572 إثيوبيًا.

ووفق تقديرات "الهجرة الدولية" فإن عدد المهاجرين الأفارقة في اليمن يتجاوزون الـ200 ألف مهاجر، منهم 43 ألف تقطعت بهم السبل، فهم غير قادرين على مواصلة رحلتهم نحو السعودية ولا قادرين على العودة إلى بلدانهم الأصلية، ويعيشون في أوضاع إنسانية مزرية وظروف محفوفة بالمخاطر.

وأشار التقرير إلى أن ما يقرب من 300 ألف مهاجر من الفئات الضعيفة يستفيدون من المساعدات الإنسانية والدعم الذي تقدمه المنظمة للمهاجرين في اليمن والصومال وجيبوتي.

وناشدت المنظمة الحصول على 58.5 مليون دولار أمريكي لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية (MRP) للعام 2023، من أجل مواصلة تقديم الدعم الحيوي للمهاجرين في المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى