مستشفى الرازي: كوادرنا بلغوا أحد الأجلين ونسعى للتعاقد مع خريجي المعهد الصحي

> زنجبار "الأيام" سالم حيدرة صالح:

> قال رئيس هيئة مستشفى الرازي العام د. حسين عبدالباري السقاف إن نسبة الأعمال التأهيلية للمستشفى قد وصلت إلى 85 % وتجري على قدم وساق، لإعادة تأهيل هذا الصرح الطبي الكبير الكائن بمدينة جعار مديرية خنفر.

وأكد د. حسين عبدالباري لـ "الأيام" إلى أنه وبجهود حثيثة من قبل محافظ أبين اللواء الركن أبوبكر حسين سالم، وبدعم من وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، حصلت هيئة مستشفى الرازي العام على مشروعين، من أكبر المشاريع التأهيلية في المحافظة، المشروع الأول ترميم وتأهيل هيئة مستشفى الرازي وتجهيزها بالمعدات الطبية الحديثة، وقد تم تنفيذ المشروع بنسبه 85 %.

رئيس هيئة مستشفى الرازي العام بأبين الدكتور حسين عبدالباري السقاف
رئيس هيئة مستشفى الرازي العام بأبين الدكتور حسين عبدالباري السقاف

تنفذ هذا المشروع شركة رواد المستقبل، من أجل إعادة هذا الصرح الطبي الكبير، إلى الواجهة، ويظهر بثوب قشيب. وأشار إلى أن الإضافات النوعية للمشاريع هي

1 - تزويد المستشفى بمنظومة أوكسجين للأقسام مباشرة عبر شبكة أنابيب نحاسية، من وحدة توليد أوكسجين بمبنى خلفي مستقل وأمن.

وهذه نقلة نوعية لأول مرة بمحافظة أبين.

2 - تزويد المستشفى بمنظومة حديثة لمكافحة الحرائق، والتي تأتي في إطار الجهود التي بذلتها إدارة المستشفى، لتأهيله ليظهر بحلة جديدة.

وأضاف إلى أن المشروع الثاني هو مشروع تزويد الرازي، بمنظومة طاقة شمسية 140 كيلو + مولد كهربائي جديد قوة 300 كيلو سيعملان معا بالتزامن، بالنظام الحديث، حيث تغطي المنظومة المستشفى بالكهرباء صباحا ومساء، يعمل المولد أتوماتيكيًا، قبل غروب الشمس. ونفذت هذا المشروع شركة الأشول للطاقة بنسبة إنجاز 100 %.

مشيرا إلى أنه بعد نهاية الترميم سيتم فتح أول وأكبر مركز طوارئ توليدية بمبنى مستقل ومكيف، ومزود بالأوكسجين وبسعة سريرية تعد الأكبر بالمحافظة.

أعمال الترميم
أعمال الترميم

وأردف إلى أن كل هذا التأهيل بالمنظومة تتطلب الآتي :-

1 - إحلال أو توظيف أطباء وفنيي تمريض، وخدمات، وإداريين جدد، يحلون بدلا عن من بلغ أحد الأجلين، أوعلى الأقل اعتماد 4 رواتب لأطباء أجانب لتغطية النقص بالكادر الطبي، وسد النقص الذي نعاني منه في جانب الكادر الطبي المؤهل.

2 - توفير حراسة أمنية منضبطة وملتزمة بدوامها، حفاظا على ما تم إنجازه، وحماية الطاقم الذي يشغل المستشفى الوحيد بالمحافظة، ويعمل طوال 24 ساعة يوميا، بأغلب خدماته الطبية، بما فيها العمليات الجراحية الكبرى.

وأوضح أن إدارة المستشفى قد ضبطت حمل السلاح بالمستشفى، حفاظا على أرواح المرضى والطاقم، وحفاظا على منظومة الأوكسجين من أي حادث عرضي –لا قدر الله-

وقال إنه بناءً على توجيهات محافظ أبين اللواء الركن أبوبكر حسين سالم، بالتعاقد مع خريجي معهد العلوم الصحية، الحاصلين على دبلوم عالي علوم صحية الدفعة الأخيرة 2023 م.

هيئة مستشفى الرازي العام تعلن للخريجين عن رغبتها بالتعاقد معهم حسب التخصصات والأعداد التالية :-

1 - 15 مشرفة قبالة عليا.

2 - 15 تمريض عالي .

3 - 5 مساعدي طبيب.

عليهم الحضور إلى مكتب الموارد البشرية بالهيئة لتقديم الوثائق المطلوبة.

وتابع إن المستشفى يجري العمليات الكبرى بطاقم طبي مؤهل، رغم الأعمال الترميم الجارية والتأهيل للمستشفى، خدمة للمواطنين. والأمور تمشي على ما يرام بفضل الوعي المجتمعي، والانضباط الوظيفي في تقديم الخدمات..

وتابع إن الكثير من الأقسام ومنها قسم الأطفال، قد تم تأهيله وأنجز العمل فيه. وظهرت بحلة جديدة. فيما الأعمال التأهيلية حاليا في الدور الأرضي وسيتم الانتهاء منها قريبا.

صورة من قسم الاطفال بمستشفى الرازي بأبين بعد ان تم تأهيلة
صورة من قسم الاطفال بمستشفى الرازي بأبين بعد ان تم تأهيلة

مشيرا إلى أن أغلب الكوادر الطبية قد بلغت أحد الأجلين وأحيلت للتقاعد، وأصبح المستشفى بحاجة ماسة للكادر الطبي المؤهل، ليحل محل هذه الكوادر وسد النقص في بعض التخصصات، وعملنا بعض التعاقدات مع بعض الدكاترة الخريجين.

وأشار إلى أن إدارة المستشفى اتخذت بعض الإجراءات الإدارية لتحسين عمل المستشفى، من أجل أن يقدم خدماته للمواطنين، على أكمل وجه، كونه أكبر صرح طبي في المحافظة، لكن هذه الإجراءات لم تعجب البعض، والتي تهدف لإنهاء التسيب الاداري، والقضاء على الفساد، وإعطاء الفرصة للكوادر الشابة.

واختتم حديثه لـ (الأيام) أن هذا الإنجاز الكبير الذي تحقق، بإعادة تأهيل مستشفى الرازي العام، بعد أن ظل لسنوات طويلة محلك سر، وبفضل الله والجهود التي بذلناها، تحقق هذا الحلم، وأعدنا هذا الصرح الكبير إلى الواجهة، رغم العراقيل والصعوبات التي واجهناها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى