​أبو الغيط: نسعى للحفاظ على اليمن موحدًا ذات سيادة كاملة

> القاهرة «الأيام» صدى البلد:

>
أكد أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أنه على الرغم من خفض التصعيد في اليمن وتراجع حدة العمليات العسكرية في الشهور الماضية، فإن الوقف الشامل لإطلاق النار، فضلًا عن التسوية السياسية، ما زالت أهدافًا بعيدة المنال، وما زال الطرفُ الحوثي يضع العراقيل تلو العراقيل أمام مسار الحل، وكأنه راغبٌ في استمرار الوضع الحالي، بما ينطوي عليه من انقسام للبلد، ولمؤسساته، وإضعاف شديد لاقتصاده وقدراته.

وأضاف أبو الغيط، خلال كلمته اليوم الأربعاء في أعمال الدورة 160 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، أن الحفاظ على يمنٍ موحد، ذي سيادة على كامل ترابه الوطني، بعيدًا عن التدخلات الخارجية، هو الهدف الذي نسعى إليه جميعًا، وهو هدفٌ قابل للتحقق إذا أدرك الطرف الحوثي أن بإمكانه أن يكون جزءًا من عملية سياسية شاملة، وليس متحكمًا أوحد بقوة السلاح.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إنّ اليمن يشهد حاليًا خفضًا للتصعيد، وتراجعًا في حدة العمليات العسكرية منذ عدة أشهر.
وأضاف خلال أعمال الدورة الـ160 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، اليوم الأربعاء، أنّ الوقف الشامل لإطلاق النار والتسوية السياسية لا تزال أهدافًا بعيدة المنال.

وأشار إلى أن الطرف الحوثي يضع العراقيل تلو الأخرى أمام مسار الحل، رغبة في استمرار الوضع الحالي، بما ينطوي عليه من انقسام للبلاد ومؤسساتها، وإضعاف شديد لاقتصاد اليمن وقدراته.

ولفت إلى أن المحافظة على يمن موحد ذا سيادة على كل ترابه الوطني، بعيدًا عن التدخلات الخارجية هو الهدف المنشود من قِبل الجميع، مؤكدًا إمكانية تحقيق ذلك حال إدراك الطرف الحوثي أن بإمكانه أن يكون جزءًا من عملية سياسية شاملة وليس متحكمًا أوحد بقوة السلاح.
وانطلقت أمس الأربعاء، أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في دورته العادية 160 بقيادة المغرب الذي تسلم الرئاسة من مصر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى