​بريطانيا: قوة بحرية تجبر السفن بخليج عدن بالتوجه إلى الحديدة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
حذّرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO) من وجود كيان ينتحل صفة الآلية الأممية للتفتيش يعمل على توجيه السفن التجارية نحو موانئ الحديدة.

وقالت الهيئة البريطانية وهي أحد الفروع التابعة للبحرية الملكية البريطانية، في بيان نشرته الخميس على حسابها الرسمي في موقع (إكس)، إنها تلقت معلومات عن وجود كيان ينتحل صفة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن (UNVIM)، يقوم بتوجيه السفن التجارية المتواجدة في محيط مرسى عدن الواقع تحت نفوذ الحكومة المعترف بها دوليًا إلى ميناء الحديدة، الخاضع لمليشيا الحوثيين.

وبالرغم من أن الهيئة لم تحدد الكيان الذي ينتحل صفة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن، لكنها، نصحت السفن التجارية الموجودة في المنطقة المجاورة، بضرورة توخي الحذر وإبلاغها عن أي نشاط مشبوه.

وتتزايد المخاطر والتهديدات التي تهدد أمن الملاحة في البحر الأحمر، مع استمرار سيطرة جماعة الحوثي على موانئ الحديدة، التي يتخذون منها منطلقًا لأعمال عدائية ضد سفن الشحن والناقلات المختلفة.

وتملك جماعة الحوثي سجلًّا حافلًا بالإرهاب في البحر الأحمر، إذ نفذت العشرات من العمليات الإرهابية ضد سفن نفطية وتجارية، ونشرت المئات من الألغام البحرية، كما حاولت مرات عدة تنفيذ هجمات إرهابية بزوارق مفخخة.

وتسعى إيران عبر الحوثيين لتحدي الدول الأخرى، عن طريق دعم الحوثيين في عمليات القرصنة تجاه السفن التجارية المارة بباب المندب والبحر الأحمر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى