هدفها الخروج من حماية "الدرع" الفرنسي.. "تحالف دفاعي" جديد بأفريقيا

> "الأيام" وكالات:

> تغيرات جيوسياسية متلاحقة بالساحل الأفريقي يرافقها ظهور تكتلات جديدة، اتفقت في هدفها على الخروج من حماية "الدرع" الفرنسي، والتصدي لأي تدخل خارجي.

وفي هذا الإطار أعلنت 3 دول يحكمها عسكريون بعد انقلابات، وهي مالي والنيجر وبوركينا فاسو، توقيع ميثاق لتأسيس "تحالف دول الساحل"، ليكون بمثابة هيكل للدفاع الجماعي وتبادل المساعدة بين أطرافه.

الإعلان عن التحالف جاء عبر رئيس مالي الانتقالي أسيمي غويتا، السبت، الذي وقع مع نظيريه البوركينابي إبراهيم تراوري، والنيجري عبدالرحمن تشياني، ميثاق التأسيس.

وقال غويتا، في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "وقعت اليوم مع رئيسي بوركينا فاسو والنيجر ميثاق (ليبتاكو-غورما) لتأسيس تحالف دول الساحل، بهدف تأسيس هيكل للدفاع الجماعي والمساعدة المتبادلة لمصلحة شعوبنا".
  • تفاصيل الميثاق
وقال وزير الدفاع المالي عبد الله ديوب في المؤتمر الصحفي، السبت، إن "هذا التحالف سيكون مزيجا من الجهود العسكرية والاقتصادية بين الدول الثلاث"، مضيفا: "أولويتنا هي مكافحة الإرهاب في البلدان الثلاثة".

ويلزم الميثاق الذي تم توقيعه الموقعين بـ"مساعدة بعضهم البعض، بما في ذلك عسكريا، في حال وقوع هجوم على أي منهم".

ونص الميثاق على أن "أي اعتداء على سيادة ووحدة أراضي طرف متعاقد أو أكثر يعتبر عدوانا على الأطراف الأخرى وينشأ عنه واجب تقديم المساعدة.. بما في ذلك استخدام القوة المسلحة لاستعادة الأمن وضمانه".

وكانت مالي وبوركينا فاسو حذرتا في وقت سابق المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) من مغبة أي تدخل عسكري محتمل في النيجر، وشددتا على أن أي إجراء عسكري ضد النيجر سيكون بمثابة "إعلان حرب على البلدين".

وتشمل المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" 7 دول أخرى، هي ساحل العاج وتوغو وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا والرأس الأخضر.
  • قدرات جيوش الدول الـ3
وكانت إحصائيات عدتها مواقع تختص بالإحصاء العسكري، أشارت إلى أن تعداد جيش النيجر أقل من 20 ألف عسكري، 6 آلاف منهم فقط هم القوات الأكثر قدرة على القتال.

وأشارت إلى أن جيش النيجر يعاني من نقص كبير في العربات القتالية المدرعة، كما أن قواته الجوية لا يزيد عدد طائراتها عن 20 طائرة وأغلبها قديم.
فيما يصنف جيش بوركينا فاسو في المرتبة رقم 121 على مستوى العالم، ويحتل المرتبة الـ26 أفريقيا، والخامس بين جيوش إيكواس.

بينما يأتي جيش مالي في المرتبة الثالثة بين جيوش المجموعة، وفي المرتبة 110 على مستوى العالم والمرتبة 21 على مستوى قارة أفريقيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى