​صنعاء تقيل حكومة "حبتور" وتعلن التغيير الجذري لنظام الدولة

> صنعاء «الأيام»:

>
  • مراقبون:إلغاء النظام الجمهوري اليمني ينهي دولة الوحدة
  • الحوثيون شرعوا بإقامة دولة جديدة في شمال اليمن
> أعلن مجلس الدفاع الوطني التابع لجماعة الحوثي بصنعاء، اليوم الأربعاء، إقالة حكومة د. عبدالعزيز بن حبتور "غير المعترف بها دوليًا"، وتكليفها بتصريف الشؤون العامة ما عدا التعيين والعزل حتى يتم تشكيل حكومة جديدة.
جاء ذلك في بيان صدر أمس عن مجلس الدفاع الوطني للحوثيين، تنفيذًا لتوجيهات صادرة من  زعيم جماعة "أنصار الله" الحوثيين عبدالملك الحوثي، وتضمنت أيضًا إجراء تغييرات جذرية.

وأعلن عبدالملك الحوثي، أمس الأول، عن توجيهات أصدرها لجماعة الحوثي بإعادة تشكيل حكومة صنعاء في إطار ما قال إنها "المرحلة الأولى من التغيير الجذري".
وقال عبدالملك في خطاب ألقاه بفعالية أقيمت بصنعاء بمناسبة "المولد النبوي"، إن "المرحلة الأولى من التغيير الجذري، تتمثل بإعادة تشكيل الحكومة، بحكومة كفاءات، يتم فيها تصحيح السياسات وأساليب العمل".

وتشمل التغييرات التي سيجريها المجلس السياسي التابع للحوثيين بصنعاء، القطاعات الحكومية والدوائر السياسية والإدارية والقضائية وتغيير القوانين واللوائح السارية منذ العام 1990 في اليمن، وباقي مرافق القطاع العام بمناطق سيطرة الحوثيين في شمال اليمن.

وأضاف الحوثي بأن التغيير الجذري كان ضرورة منذ سيطرة جماعة الحوثي على العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظات شمال اليمن.
وأشار إلى أن "مسألة التغيير الجذري تعود لأسباب قديمة، وأن الخلل قديم يعود للعمق، وهناك الكثير من الأنظمة والقوانين واللوائح والمفاهيم السلبية المترسخة في الأداء الرسمي لمؤسسات الدولة، ولا ينبغي أن يستمر الحال في مؤسسات الدولة كما هو عليه".

وفي محاولة لتطمين حزب المؤتمر جناح صنعاء المتحالف مع الحوثيين، قال الحوثي إن الجماعة تشدد على "التمسك بالشراكة الوطنية ومفهوم الشورى، ووحدة الشعب اليمني، والمفهوم العام للمسؤولية الذي تتكامل فيه الأدوار".

وأعلنت وسائل إعلام تابعة للحوثيين قبل أيام أن التغييرات ستكون جذرية في مؤسسات الدولة، الأمر الذي يشير إلى توجههم لإلغاء شكل الدولة واستبداله بنظام سياسي جديد يمهد لإعلان دولة جديدة في شمال اليمن يسيطر عليها الحوثيون، بحسب مراقبين وسياسيين.

وقالت وسائل إعلام يمنية وقيادات سياسية، أمس الأربعاء، إن جماعة الحوثي "ربما يعلن عن إلغاء شكل النظام السياسي للجمهورية اليمنية المتمثل برئاسة الوزراء وغيرها من المؤسسات الحكومية ليستبدلها بنفس النظام المطبق في إيران (ولاية الفقيه)".
ورأى مراقبون بأنه "وفق هذا النظام الجديد الذي بدأ الحوثيون بتطبيقه عمليًا بصنعاء ستتحول كافة سلطات الدولة رسميًا إلى سلطات يتحكم بها شخص زعيم جماعة الحوثي".

وأكدوا قائلين: "إقدام جماعة الحوثي بصنعاء على إلغاء شكل النظام السياسي للجمهورية اليمنية يعني ذلك إنهاءً رسميًا للنظام الجمهوري والدستوري للجمهورية اليمنية التي قامت في العام 1990م وبالتالي إنهاء الوحدة اليمنية وإقامة دولة جديدة في شمال اليمن".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى