نتنياهو: انتظروا زيارات إضافية قريبا للسعودية

> "الأيام" وكالات:

> ​قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن الزيارة الحالية لوزير السياحة حاييم كاتس إلى السعودية ستتبعها "زيارات إضافية قريبا".

وكان نتنياهو يتحدث في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة ولم يدل بالمزيد من التفاصيل عن هذه الزيارات المحتملة.

وأوضح رئيس الحكومة الإسرائيلي "بالأمس وصل وزير إسرائيلي، زميلنا حاييم كاتس، إلى السعودية، وستكون هناك زيارات إضافية قريبا".

ولم يصدر تعليق من السعودية على زيارة كاتس أو الزيارات اللاحقة التي تحدث عنها نتنياهو.

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية الثلاثاء عن وصول كاتس ووفد مرافق له إلى الرياض في زيارة ليومين، للمشاركة في مؤتمر منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة.

ووفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، تستضيف الرياض فعاليات يوم السياحة العالمي يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من سبتمبر الجاري، بمشاركة أكثر من 500 من القادة والخبراء والمسؤولين من 120 دولة.

وقالت هيئة البث إن “كاتس هو أول وزير إسرائيلي يزور السعودية علنا”، فيما لم يصدر تعقيب فوري من الرياض بهذا الخصوص.

وفي الحادي والعشرين من سبتمبر الجاري، نفى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان صحة تقارير تفيد بإيقافه محادثات تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مؤكدا أنهم يقتربون كل يوم من التطبيع.

وأجاب الأمير محمد خلال مقابلة باللغة الإنجليزية مع قناة “فوكس نيوز” الأميركية، ردا على سؤال من المحاور عن “وجود تقارير تفيد بأنك أوقفت المحادثات”، “هذا ليس صحيحا.. وكل يوم تتقدم وسنرى إلى أين ستصل“.

وأردف “نأمل أن نصل إلى حل يسهل حياة الفلسطينيين ويعيد إسرائيل كعنصر في الشرق الأوسط“.

وخلال الأشهر الأخيرة تزايد حديث مسؤولين إسرائيليين عن قرب تطبيع العلاقات مع السعودية، لكن الرياض أكدت في أكثر من مناسبة أن هذا لن يحدث إلا بعد التوصل إلى حل للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، على قاعدة المبادرة العربية.

من جانب آخر، أعلن نتنياهو أن باراغواي وجمهورية الكونغو الديمقراطية أعلنتا مؤخرا قرارهما نقل سفارتيهما من تل أبيب إلى القدس.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي “أستطيع أن أقول لكم أيضا إنني أقدر بشكل موثوق أن بلدانا أخرى ستفعل ذلك في المستقبل“.

وكانت الولايات المتحدة وكوسوفو وغواتيمالا وهندوراس وبابوا غينيا الجديدة نقلت سفاراتها إلى القدس، بينما ترفض ذلك غالبية دول العالم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى