كلشات: الاحتفال بيوم اللغة يسهم في إبراز التراث المهري

> الغيظة «الأيام» خاص:

> دشّن محافظ المهرة محمد علي ياسر، اليوم الاثنين بمدينة الغيظة، فعاليات يوم اللغة المهرية الـ2 من أكتوبر تحت شعار "اللغة المهرية إرث نصونه لأجيالنا"، والتي تستمر يومين وينظمها مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث (جامعة المهرة)، بالتعاون مع مكتب التربية والتعليم بالمحافظة.


وخلال الاحتفالية التي حضرها -عضو مجلس الشورى الشيخ توكل ياسين، والأمين العام للمجلس المحلي سالم عبدالله نيمر، والقائم بأعمال وكيل الشؤون الفنية م. عوض أحمد قويزان وعدد من الشخصيات الاجتماعية أكد المحافظ، على أهمية الاحتفال بيوم اللغة المهرية كلغة تاريخية أصيلة محل فخر واعتزاز وتحظى باهتمام من قبل مختلف الجامعات والمراكز البحثية على مستوى العالم.


ودعا الآباء والأمهات إلى ضرورة تعليم أبناءهم اللغة المهرية في البيوت للحفاظ عليها من الاندثار، لافتًا إلى أهمية الشعر في المهري والذي يوجد فيه كل أغراض شعر الغزل، المدح، الهجاء، الرثاء، والفخر، الحماسة، الحكمة، وغيرها، مستدلًا بعدد من القصائد التي قيلت باللغة المهرية، مؤكدًا دعم السلطة المحلية لفعاليات يوم اللغة وتذليل الصعوبات لإنجاحها وتحقيق أهدافها بما يصون الموروث الشعبي المهري.


من جانبه أشار رئيس جامعة المهرة د. أنور محمد كلشات أن احتفال أبناء المهرة بيوم اللغة يسهم في إبراز التراث المهري والحفاظ على الموروث الشعبي ويعكس مدى تمسكهم بلغتهم الأصيلة.


وكان الأمين العام لمركز اللغة المهرية عبدالعزيز جعفر قد أوضح أن المركز سينظم فعاليات مختلفة احتفاء بيوم اللغة المهرية الثاني من أكتوبر من كل عام، من خلال إقامة عدد من الفعاليات المتنوعة للحفاظ عليها والاهتمام بها، لافتا إلى أهمية انضمام المركز إلى جامعة المهرة كمؤسسة بحثية رسمية تهتم بتوعية الإنسان المهري بتراثه وتاريخه والحفاظ عليه وتنميته وتطويره.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى