منظمة دولية: أكثر من ثلث سكان اليمن يواجهون الجوع الشديد

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> كشفت منظمة دولية أن أكثر من ثلث سكان اليمن يواجهون الجوع الشديد، وارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال والتي سجلت النسبة الأعلى في العالم، وذلك بعد مرور عام على انتهاء اتفاق السلام المؤقت.

وأوضحت منظمة أوكسفام في بيان لها نشره اليوم على موقعها الإلكتروني: إن اليمن توصل لاتفاق سلام مؤقت في أبريل 2022، ما جلب بصيص أمل لملايين اليمنيين، وخفض عدد الضحايا بنسبة 60 %، وتسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية، لكن وقف إطلاق النار الذي انتهى في أكتوبر 2022، أعاق تعافي البلاد.

وأكدت إن الاقتصاد في كل اليمن بات في حالة يرثى لها، مشيرة إلى تفاقم انخفاض قيمة العملة، بسبب ارتفاع مستويات التضخم، وتضاعف أسعار المواد الغذائية، موضحة بالقول: "لم يعد العديد من اليمنيين العاديين قادرين على شراء ما يكفي من الطعام".

وقالت إن اليمن عانى من آثار تغير المناخ، ودمرت فترات الجفاف والأمطار الغزيرة المحاصيل والمنازل وسبل العيش، ورجحت حدوث المزيد من الصدمات المناخية مع استمرار موسم الأمطار وضعف البنية التحتية للتعامل مع الفيضانات.

وقال عبد الواسع محمد، مدير المناصرة والحملات والإعلام في منظمة أوكسفام في اليمن إن ما يجري في اليمن يعد مصدر عار للمجتمع الدولي، وأن الأطفال يعانون بسبب أزمة هي من صنع الإنسان بالكامل، وفق تعبيره.

ودعت المنظمة الدولية جميع أطراف الصراع في اليمن إلى السعي لتحقيق سلام مستدام وشامل، والتراجع عن تخفيض جهود المساعدات الدولية، مشددة على أهمية أن تكون الأولوية لدفع الرواتب، وإعادة فتح الطرق الحيوية، وخطة إعادة بناء الاقتصاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى