​صحيفة: الرياض وواشنطن تقتربان من «اتفاق نووي»

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​ذكرت صحيفة واشنطن بوست في مقال لها أن الرياض وواشنطن يقتربان من التوصل إلى "اتفاق نووي" بين السعودية وإسرائيل، وذلك على خلفية تطبيع العلاقات بين البلدين.

ووفقًا لمقال تحليلي نشرته الصحيفة الأمريكية، فإن هذا الاتفاق سيؤدي إلى تغيير قواعد اللعبة في المنطقة وحول العالم.

وتسعى الولايات المتحدة لسنوات إلى تحديد دورها في الشرق الأوسط بهدف تأمين مصالحها وتقليل تأثير روسيا والصين في المنطقة، ويعتبر المقال أن إتمام تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل سيكون فوزًا كبيرًا للولايات المتحدة ودورها في المنطقة.
وفي سياق آخر، يشير المقال إلى أن الرياض وواشنطن قد يكونان على وشك التوصل إلى اتفاق نووي، وقد يشمل هذا الاتفاق إنشاء منشأة لتخصيب اليورانيوم تكون تحت رقابة الولايات المتحدة في السعودية.

ومن جهة أخرى، يُذكر في المقال أن اتفاقية الدفاع الأمنية بين واشنطن والرياض قد لا تتضمن بندًا مشابهًا للمادة الخامسة في معاهدة حلف الناتو، وسيقتصر دورها على اتخاذ إجراءات في حال تعرضت السعودية لهجوم.

واعتبر المقال أن إسرائيل هي الأكثر استفادة من هذا الاتفاق، وأن التحالف الجديد بين السعودية وإسرائيل والولايات المتحدة سيكون في صالح الفلسطينيين وحقوقهم. ويُشدد المقال على أهمية تأكيد الرياض وواشنطن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضرورة اتخاذ خطوات للحفاظ على فرصة حل الدولتين، من بينها تجميد توسيع المستوطنات في الضفة الغربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى