محكمة عسكرية بعدن تقضي بدفع 1.6 مليون ريال دية بدم الشاب السنباني

> عدن «الأيام» خاص:

> ​برأت 4 متهمين وغرمت اللواء التاسع صاعقة مخاسير التقاضي
> قضت المحكمة العسكرية في المنطقة العسكرية الرابعة بالعاصمة عدن، الأربعاء، ببراءة أربعة متهمين وإدانة متهم خامس، في جريمة مقتل الشاب عبدالملك السنباني الذي قتل في نقطة تفتيش في محافظة لحج قبل عامين.

وعقدت المحكمة جلستها برئاسة القاضي غمدان عبدالرقيب الرباصي وحضور رئيس النيابة العسكرية القاضي فضل الجوباني وبحضور محامي المتهمين محمد البان المنصب من قبل المحكمة وكذا حضور محامي أولياء الدم المنصب من المحكمة.


وقضت المحكمة ببراءة 4 متهمين في القضية (حسين أحمد زهير، وعيسى فضل سلام، وبشار محمد سويد، ومحمد طه عبدان شقير)، فيما أدانت المتهم (يونس سيف محمد علي) بواقعة "القتل الخطأ" للمجني عليه، وألزمته بدفع دية القتل الخطأ لورثة المجني عليه مبلغ وقدره مليون وستمائة ألف ريال يمني.

وأثار منطوق الحكم حفيظة الرأي العام وحقوقيين الذين اعتبروه مكافأة للقتلة ويفتقر إلى معايير العدالة.


وقال الحقوقي ناصر الخليفي في تعليقه على منطوق الحكم بأنه "يفتقر إلى أدنى معايير العدالة والإنسانية"، مشيرًا إلى أن غياب العدالة وضعف وتسييس القضاء يؤكد الحاجة إلى محكمة جنائية دولية تستطيع محاكمة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان من جميع الأطراف المحلية والدولية المشاركة في النزاع اليمني.

وقتل الشاب السنباني على يد مسلحين من قوت اللواء التاسعة صاعقة في نقطة تفتيش بطور الباحة في محافظة لحج  في الثامن من سبتمبر 2021 بينما كان قادمًا من أمريكا عبر مطار عدن الدولي، في واقعة أثارت الرأي العام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى