دورة تدريبية في مستشفى مكة بعدن حول أهمية اتخاذ التدابير للسلامة من الحرائق

> محمد رائد محمد

> تزداد حوادث الحرائق يوما بعد يوم وتتعدد مصادرها سواءً في المنازل أو بالمنشآت العامة والخاصة نظرا لوجود الأجهزة الكهربائية وأسطوانات غاز الطبخ وغيرها والتي تستخدم بشكل خاطئ فيؤدي ذلك إلى حدوث الكارثة.

النقيب سلطان سالم مجاهد مدير مصلحة الدفاع المدني في العاصمة عدن تحدث إلى "الأيام" حول أهمية اتخاذ تدابير الأمن والوقاية من أجل السلامة من مخاطر الحرائق.

وأشار إلى أن حادثة الحريق الأخيرة التي وقعت صباح يوم الجمعة الموافق 20 أكتوبر 2023م في بلوك 11 بحي الزيتون في منطقة القلوعة التابعة لمديرية التواهي أدى إلى وفاة امرأتين، بالإضافة إلى إصابة رجل وامرأة، واحتراق المنزل بالكامل، والسبب في هذا الحريق هو غاز الطبخ.


وخلال الأشهر الماضية اندلعت في العاصمة عدن وحدها عدة حرائق داخل منازل سكنية ومحال تجارية ومنشآت للقطاعين العام والخاص.

في يوم الأحد 1 يناير 2023م اندلع حريق ضخم في معسكر قوات الحزام الأمني بمنطقة العريش في مديرية خور مكسر، وامتد الحريق إلى مستودع للذخيرة وأدى إلى حدوث انفجارات، وأسفر الحريق عن سقوط ضحايا لم يعرف عددهم.

وفي يوم الأحد 29 يناير 2023م اندلع حريق في منزل بمنطقة الكسارة بمديرية البريقة أدى إلى وفاة طفل دون سن العاشرة، وسبب الحريق ماس كهربائي جراء الأمطار التي شهدتها العاصمة عدن في نفس اليوم.


وفي يوم الاثنين 27 فبراير 2023م أدى حريق كبير إلى وفاة 4 شبان في مركز الدبعي للمفروشات مع مبنى تابع له يتكون من طابقين بمديرية صيرة.

وفي يوم الثلاثاء 2 مايو 2023م اندلع حريق هائل في سوق شعبي لبيع القات بمديرية المنصورة، والتهم عددا كبيرا من المحال المخصصة لبيع القات وسيارات كانت متوقفة داخل السوق.

وفي يوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023م اندلع حريق هائل في مطعم الصوفي الشهير بالقرب من جولة الفل في مديرية كريتر، وكان سببه مولد كهربائي والوقود المشغل للمولد في الطابق العلوي بجانب سكن العمال وحوش المواشي.

وفي يوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023م نشب حريق في مطعم يامي فود بجانب جولة البيرق مول في خط الخمسين، ولم تعرف أسباب الحريق.

وفي يوم الخميس 24 أغسطس 2023م شبَّ حريق كبير في بنك اليمن والبحرين الكائن في عقبة كريتر وكان سببه مولد كهربائي.

وفي يوم الخميس 31 أغسطس 2023م وقع حريق كبير في معسكر النصر الذي يقع فيه مقر وزارة الداخلية وقوات الحزام الأمني وقد غطى دخان الحريق أرجاء المنطقة المحيطة.

وفي يوم السبت 14 أكتوبر 2023م اشتعل حريق كبير في مطعم ربوع بلادي بمديرية خور مكسر وأدى إلى حدوث خسائر مادية كبيرة في المطعم ومحتوياته.

وتسبب حريق مطعم ربوع بلادي بحالة خوف وهلع لدى الساكنين وكذلك المحلات المجاورين للمطعم وهلع بسبب وجود العديد العشرات من اسطوانات الغاز في المطعم.

من أجل ذلك نظَّـمت مؤسسة البصر الخيرية العالمية ومستشفى مكة لطب وجراحة العيون دورة تدريبية بعنوان (أساسيات السلامة والصحة وإطفاء الحريق والإنقاذ)، واستمرت لمدة خمسة أيام.

"الأيام" بدورها التقت بالقائمين على الدورة والمشاركين فيها وسألتهم عن مدى أهميتها وأهدافها ومخرجاتها.

النقيب سلطان سالم مجاهد مدير مصلحة الدفاع المدني في العاصمة عدن لفت إلى أن معايير السلامة في المنشآت الصحية تكمن في: -
  1. التعامل السليم مع النفايات الطبية.
  2.  توفير معدات الوقاية الشخصية الخاصة بكل موظف.
  3. التأكد من تطبيق الزوار والمراجعين والعمال لكافة قوانين السلامة.
  4. التأكد من صلاحية مخارج الطوارئ.
  5. التأكد من صلاحية وجود أجهزة الإنذار وكاشف الدخان.
  6. التأكد من تطبيق كافة تشريعات السلامة المهنية والصحية.
  7. توفير اللوحات الخاصة بالسلامة المهنية.
وأضاف النقيب سلطان سالم أن هناك معايير سلامة للمرضى، ومتطلبات السلامة للعاملين في المستشفيات والمرافق الصحية.
سلطان سالم
سلطان سالم


وأردف مدير الدفاع المدني في العاصمة عدن بأن هناك مهام لإدارة أنظمة الأمن والسلامة وأهمها تخطيط طرق الإخلاء في حالات الطوارئ الخاصة كالحرائق، وكذا تطبيق شروط وإجراءات السلامة في المستشفيات بما يتطابق مع القوانين من مصلحة الدفاع المدني.

من جهته قال لـ "الأيام" الدكتور عمار أنور عمر أحمد مدير مستشفى مكة لطب وجراحة العيون "إن إقامة هذه الدورة جاءت مواكبة لمواصفات السلامة والصحة المهنية والبيئة، وأضفنا معها برنامج مكافحة الحرائق والإنقاذ، وكان هناك تواصل من الإدارة العليا مع الأخوة في مصلحة الدفاع المدني من أجل تدريب الشباب، وبما أنهم قد تلقوا محاور الدورة نظرياً، فكان من الحري أن يتعلمونها تطبيقيا".

وأضاف الدكتور عمار أنور أنه من المهم أن نهتم بالعاملين لدينا وكذا المتعاملين معنا في مجال السلامة والأمن الوقائي، خاصةً أثناء تزاحم المرضى الوافدين من جميع المناطق وهذا يستدعي أن نوفر أنظمة لسلامة الموظفين والمرضى ومرافقيهم في المستشفى، وهذا جانب إنساني نحرص على تطبيقه وندعو المرافق الطبية الخاصة والعامة إلى تطبيقه في أنظمتها.

إلى ذلك تحدَّث الأخ السيد فضل منصور مظلومي مدير إدارة الموارد البشرية -قطاع اليمن- أن هذه الدورة تتمثَّـل أهميتها في جانب السلامة والجودة والصحة المدنية للمبنى وللموظفين وهي من أساسيات العمل في النظام المؤسسي من خلال وجود معرفة في كيفية إطفاء الحرائق وإنقاذ الناس سواءً أكانوا موظفين أم مرضى.
فضل منصور
فضل منصور


وأشار السيد فضل مظلومي، أن هذه الدورة تعتبر الأولى من نوعها والتي تندرج ضمن برنامج الصحة والسلامة المهنية وتعتبر جزء من النظام العام والذي يُعرف اختصاراً بالـ (IMS).

وقال المستشار محمد الطاهر الطيب الطاهر وهو استشاري نظم التطوير المؤسسي وأنظمة الجودة المتوافقة مع المواصفات القياسية الدولية الصادرة عن المنظمة الدولية للتقييس (الآيزو) "لدينا اهتمام بأمر الصحة والسلامة المهنية والبيئة ونحن بصدد تطوير هذا النظام، مشيدا بمحاور ونقاط دورة أساسيات السلامة والصحة وإطفاء الحريق والإنقاذ".
محمد طاهر
محمد طاهر


مؤكدا أنه وعلى الصعيد الشخصي قد استفاد بصورة كبيرة من المشاركة فيها وكذلك كل الحاضرين قد نالهم من فوائدها الكثير.

وأكد المستشار محمد الطاهر على حرصه أن يكون عدد المشاركين بهذه الدورة كبيرا حتى أنه أتيح للعاملين الآخرين أن يشاركوا فيها عبر تطبيق الـ (زوم) بواسطة شبكة الإنترنت.

وأضاف أن طريقة التفاعل كانت كبيرة في وقائع الدورة، وخلال الساعات من زمن الدورة التدريبية سمعنا وعلمنا أشياء لم نكن نعلم بها من قبل طيلة حياتنا، مؤكداً أن هناك مهنية عالية للمدرب طارق النامس في إيصال المعلومات بطريقة حديثة وواقعية، وأسلوب تقديم العرض جعل من الحاضرين يرغبون بأن تمتد فترة إقامة هذه الدورة التدريبية المهمة.

والتقت "الأيام" بالمدرب طارق عوض النامس مستشار في الدفاع المدني للتدريب ومدرب معتمد في البورد البريطاني للتدريب والاستشارات والذي قال "إن إقامة هذه الدورة التدريبية في مجال الصحة والسلامة المهنية جزء لا يتجزأ من اشتراطات العمل مع إدارة الدفاع المدني في العاصمة عدن، وجانب من جوانب التطوير المهني للعاملين في المستشفى ومعرفة كل جوانب السلامة المهنية للجوانب المتعلقة بالمستشفيات".

وناشد المستشار النامس الدفاع المدني وبقية المستشفيات أن يقيموا مثل هذه الدورات التدريبية في مجال مكافحة الحرائق للسعي في تحسين مستوى جودة العمل لديهم في السلامة المهنية والصحة.

وأضاف المدرب طارق النامس أن إدارة الدفاع المدني في العاصمة عدن مثال يُـحتذى به من بين إدارات الدفاع المدني في المحافظات المحررة، لافتا إلى وجود ورشة صيانة وطاقم تدريبي ذو مستوى عالي، وإدارة قوية في الدفاع المدني بالعاصمة عدن، مقدما دعوته للتواصل مع مدير عام مصلحة الدفاع المدني في العاصمة عدن من أجل إقامة مثل هذه الدورات التدريبية التي تعود بالنفع للوطن والمواطنين، وكذا لأخذ المشورة في أي ضعف موجود لديهم.

ولفتت المهندسة مروى محمد هارون باهارون مديرة ضبط الجودة في قطاع اليمن إلى أن التدريب على نظام السلامة المهنية والإنقاذ وغيرها من الأنظمة بدأتها المؤسسة في عدن وستليها ببقية الفروع الثلاثة الأخرى في قطاع اليمن بإذن الله تعالى.

كما أفاد الأخ عبدالمعين ياسين نعمان نائب مسؤول الصحة والسلامة المهنية أن هذه الدورة تحاكي إدارة الخدمات في كل مرفق طبي، وعلى كل موظف في أقسام النظافة والصيانة والحراسة وعددهم 35 موظفا الإلمام بمحاور هذه الدورة التدريبية وهذا ما نأمله عند اختتام هذه الدورة، مضيفا أن فائدة إقامة هذه الدورة التدريبية تمثَّـلت لدينا في طريقة إطفاء الحرائق وكيفية التعامل مع أنواع طفايات الحرائق والتعامل الأمثل عند حدوث إصابات أو إغماءات أثناء نشوب الحرائق.
عبدالمعين ياسين نعمان
عبدالمعين ياسين نعمان


الأخت نادية عبدالله راشد مسؤولة الصحة والسلامة المهنية والبيئة أوضحت أنه في كل مؤسسة يجب أن يتوفر نظام السلامة والصحة المهنية تهتم بسلامة العاملين والزائرين والبيئة وتعتبر كشرط من شروط الجودة.
ادية عبدالله راشد
ادية عبدالله راشد


وتابعت نادية راشد كلامها أن الأمان والسلامة من أهم ما يجب توفره للموظفين والمرضى ففي حالة أن حدث شيء ما لا يخسر المستشفى موظفيه أو مرتاديه من المرضى والمرافقين وهذا ما نحرص على تطبيقه، إضافةً إلى التوعية وهي من المعايير الدولية.

وأوضحت الدكتورة سعيدة عمر عبده مشرفة مسؤولة الصحة والسلامة المهنية أن أكثر الموظفين الذين هم بحاجة إلى مثل هذه الدورات التدريبية في مجال السلامة المهنية هم عمال الخدمات والنظافة والحراسة فإن حدث حريق أو كارثة كإطفاء أجهزة أو ما يتعلق بها سيكونون على مقدرة كافية في التعامل مع هذه الأمور.
سعيدة عمر عبده
سعيدة عمر عبده

وفي جانب الإدارة الصحية تتمثَّـل مخرجات الدورة في كيفية المحافظة على الموظف والمريض وطريقة حماية المبنى نفسه.

وأضافت أن هذه الدورة التدريبية قدمت للمشاركين فيها أساليب إطفاء الحريق والتعامل الصحيح مع أنبوبة الإطفاء، وتعلَّـمنا أن الكهرباء لها مادة خاصة بها في إخماد الحريق المشتعل فيها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى