مناطق سعودية ستتأثر من تطورات الإعصار تيج

> «الأيام» العين:

>
تراجع تصنيف الحالة المدارية "تيج" إلى إعصار مداري من الدرجة الثانية، حيث شهدت بعض محافظات عمان واليمن أمطارًا متفاوتة الغزارة وهبوب رياح نشطة.

وكشف الخبير الجوي السعودي، عبدالعزيز الحصيني، عن التطورات الأخيرة للعاصفة المدارية "تيج"، التي اجتاحت بحر العرب وسواحل عمان واليمن.

وفي منشور على حسابه على منصة "إكس"، أوضح أن الحالة المدارية تتركز في المنطقة بين سلطنة عمان واليمن، بشكل رئيسي شرق اليمن.

وأشار إلى أنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة، مع احتمالية حدوث فيضانات محلية في الأودية والمناطق المنخفضة، وبالأخص في منطقتي ظفار والمهرة.

وعن تأثير الحالة في السعودية، قال إن الحالة الجوية الحالية ستستمر لمدة 24 ساعة من الإثنين إلى الثلاثاء، حيث إنه من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى شبه غزيرة مع تساقط حبات البرد على أجزاء متفرقة من مناطق مكة والمدينة وتبوك والجوف والشمالية وحائل والباحة وعسير وجازان وشمال غرب القصيم.

في السياق، أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية المصرية، أنّ مصر بعيدة تمامًا عن تأثير إعصار "تيج" في بحر العرب، موضحة أن التوزيعات الضغطية في تلك المناطق، بعيدة تمامًا عن التوزيعات الضغطية في طقس مصر.

وأضافت أنّ الطبيعة الجغرافية لمصر بعيدة تمامًا عن تكّون العواصف أو الأعاصير، إذ إن الأعاصير لا تتكون إلا على المسطحات المائية الواسعة مثل المحيطات، كما أنها لا تتكون مطلقًا على البحرين الأحمر والمتوسط التي تطل عليهما مصر.

وكان المركز الوطني للإنذار المبكر، في سلطنة عمان قد أفاد بآخر تطورات إعصار تيج، حيث تحول من الاضطراب المداري في بحر العرب، إلى عاصفة مدارية وبدأ بالتحرك باتجاه السواحل اليمنية، والعمانية ووصل إلى جزيرة سقطرى.

وتمت تسمية العاصفة المدارية "تيج" بهذا الاسم، وهو مأخوذ من اللغة الهندية، ويعني "الحركة السريعة"، ما يشير إلى سرعة انتشار العاصفة وسرعة الرياح المصاحبة لها.



> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى